• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإرهابي أولمرت ينسف التهدئة وعاموس جلعاد يتهمه بمحاولة إذلال مصر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-18
1645
الإرهابي أولمرت ينسف التهدئة وعاموس جلعاد يتهمه بمحاولة إذلال مصر

نسف رئيس الوزراء الإسرائيلي الإرهابي ايهود اولمرت اتفاق التهدئة مع حركة حماس والذي وافقت عليه الحركة بعد مفاوضات ماراثوينة قادها المفاوضون المصريون برئاسة رئيس المخابرات العامة عمر سليمان، واشترط الإفراج أولا عن الأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط قبل التحدث عن اية تهدئة مع فصائل المقاومة.

 وتبنى المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في اسرائيل "الكابينيت" في اجتماعه الذي عقده اليوم الأربعاء بالاجماع ما سبق وأعلنه أولمرت أمس باشتراط اي تسوية مع حركة حماس - بما في ذلك فتح المعابر على حدود قطاع غزة - بإطلاق شاليط.
 
وصرح مئير شطريت وزير الداخلية الإسرائيلي أن المجلس الوزاري قرر أن قبول وقف إطلاق النار الذي تقترحه مصر- ويدعو لإعادة فتح المعابر لما هو أكثر من المساعدات الإنسانية المحدودة- "غير وارد" دون الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط.
 
وجاءت القرارت الإسرائيلية الجديدة لتمثل صدمة لمصر والتي كان رئيسها حسني مبارك رفض قبل أيام ربط اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس بقضية شاليط.
 
وقال الرئيس مبارك في ختام زيارة قصيرة الى البحرين إنه يجب التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة، وأكد أن ملف الجندي الاسرائيلي الأسير يبحث منفصلا عن مفاوضات التهدئة، وأشار إلى أن ربط إسرائيل التهدئة بشاليط يعد تراجعا منها.
 
وأشار الرئيس المصري إلى أن دولا عربية، لم يسمها، دخلت على الخط في قضية الجندي الإسرائيلي، وقال إنها لن تنجح في ذلك.
 
وكان أولمرت ذكر أمس خلال زيارة الى حائط البراق في القدس المحتلة " نريد تسوية شاليط اولا، وبعد ذلك دراسة اعادة فتح المعابر واعادة تأهيل قطاع غزة".
 
وزعم انه يدعم "الجهود المصرية لوقف تهريب الاسلحة لان ذلك سيسمح باعادة الهدوء الى بلدات جنوب اسرائيل التي يستهدفها اطلاق الصواريخ المستمر".
 
وتابع "ليس هناك اتفاق (رسمي) مع المصريين بل تفاهم يقضي بان يبذلوا ما في وسعهم لمنع تهريب الاسلحة".
 
وكانت حركة حماس جددت امس رفضها الإفراج عن شاليط, إلا مقابل الافراج عن أسرى فلسطينيين.وقال موسى أبو مرزوق, نائب رئيس المكتب السياسي للحركة ,في تصريحات للتلفزيون المصري، إن الحركة ترفض أي ربط للإفراج عن الجندي الإسرائيلى الأسير جلعاد شاليط ، مقابل فتح المعابر مع قطاع غزة, أو إبرام التهدئة مع إسرائيل, مشددا على أنه " لن يتم الإفراج عن شاليط إلا مقابل أسرى فلسطينيين".
 
وأضاف أبو مرزوق, "إن الهدف الأساسى من أسر شاليط( كان) هو إخراج من لا يمكن إخراجه( من السجن) إلا بهذه الطريقة,حيث لا يمكن أن يكون مقابل الإفراج عنه إلا أسرى فلسطينيون من المحكوم عليهم بالمؤبد وسنوات طويلة".
 
جلعاد يتهم أولمرت بإذلال مصر
 
وجاءت قرارت المجلس الوزاري الإسرائيلي في الوقت الذي شن فيه رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية، عاموس جلعاد، هجوما غير مسبوق ضد اولمرت، على خلفية تغيير إستراتيجية المفاوضات مع مصر حول تبادل الأسرى مع حماس والتهدئة في قطاع غزة، واتهمه بإذلال مصر والمس بالأمن القومي الإسرائيل.
 
ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الأربعاء عن جلعاد قوله "إنني لا أفهم ماذا يحاولون أن يفعلوا (في مكتب أولمرت)، هل يريدون إذلال المصريين؟ هذا جنون.. فمصر بقيت الحليفة التي تكاد وحيدة لنا هنا. ومن أجل ماذا؟ إنهم يمسون بالأمن القومي".
 
وأظهرت اتهامات جلعاد لأولمرت والمسؤولين في مكتبه، أكثر من أي شيء آخر، حجم الخلاف بين أولمرت وجهاز الأمن، وخصوصا وزير "الدفاع"، ايهود باراك، حول مضمون الاتصالات مع مصر فيما يتعلق بتبادل الأسرى والتهدئة.
 
وذكرت "معاريف" إن جلعاد، وهو مبعوث إسرائيل للمفاوضات مع مصر، أدلى بأقواله هذه أمام أحد المقربين منه بعد أن اطلع على انتقادات مكتب أولمرت ضده والتي اعتبرها أنها تمس بمصداقيته.
 
وقال جلعاد لصديقه "إنني اقرأ هذه الأقوال التي ينشرونها ولا اصدق ما أقرأه. لكن، على عكس مكتب رئيس الحكومة، كل شيء عندي مدون.
 
وحول المفاوضات مع مصر قال جلعاد إن "المصريين يبدون شجاعة مذهلة ومنحونا حرية عمل وهم يحاولون التوسط ويبذلون جهدا ويظهرون رغبة لم يظهروا مثلها من قبل".
 
وأضاف إن "الرئيس المصري حسني مبارك يتصرف باستقامة وشجاعة. فمعبر رفح مغلق وحماس تحت الحصار. وهل نعتقد نحن أنهم (أي المصريين) يعملون لدينا؟ فالحديث يدور عن دولة يبلغ عدد سكانها 85 مليونا. وهي دولة كادت تقضي علينا في العام 1948 ووجهت لنا ضربة في حرب العام 1973. وانظر إلى ما يحدث في المنطقة وكيف يثور البركان وكل شيء عاصف. كما أن لديهم الإخوان المسلمين، أنظر إلى الأردن وتركيا، هل نريد أن نخسر كل هذا؟".
 
وحول صفقة تبادل الأسرى واستعادة إسرائيل جنديها الأسير في القطاع، جلعاد شاليط، قال جلعاد إنه "ليس واضحا ما نريده في هذه القضية أيضا. أين عوفر ديكل؟"، مبعوث أولمرت لشؤون الجنود الأسرى والمفقودين، "وبحسب معلوماتي فإنه ليس هنا أصلا، ولم يكن في القاهرة منذ فترة طويلة. إنه في رحلة خاصة الآن. هل مرروا (في مكتب أولمرت) قائمة (بأسماء الأسرى)؟ هل مرروا أسماء؟ إنهم مشغولون بالمس بمصر فقط وطوال الوقت".
 
واتهم جلعاد مكتب أولمرت بالتقاعس في معالجة قضية شاليت، وقال "لقد مرروا 70 اسما (لأسرى وافقت إسرائيل على إطلاق سراحهم) وهذا كل شيء. هل يريدون إعادة شاليط هكذا؟ إذ أنه في حال قرروا إطلاق سراح الأسرى سنستعيد جلعاد في اليوم ذاته".
 
وتابع جلعاد "لقد نجحنا في الربط بين المعابر وشاليط، وهو ربط جزئي لكنه هام. فهم (في قطاع غزة) لا يحصلون على اسمنت وحديد أو مواد كهذه لكن عدا ذلك نحن لا نفعل شيئا. وحتى الآن لم ينشغل رئيس الحكومة بهذا وفجأة قلبوا النظام. فجأة أصبحوا يريدون جلعاد أولا. وأنا لا أفهم هذا وإلى أين يقود هذا التحول، هل يريدون إذلال المصريين؟ أن يدفعوهم إلى سحب يدهم من كل هذه القصة؟ ماذا سنستفيد؟ هذه أكاذيب".
 
ومضى جلعاد "من سيحضر البضائع (إلى القطاع) بدلا من المصريين؟ لقد انتقلت قطر إلى الجانب الآخر، إلى إيران. وتركيا تتأرجح، وانظر إلى ما يحدث في الأردن، ونحن لا ندرك أننا بحاجة إلى العلاقات مع هذه الدول أكثر من أي شيء آخر، فهذا هو الأمن القومي في هذه المنطقة. هذا جنون وأكاذيب. وهم يتصرفون وكأن مبارك يعمل لدينا".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو محمد18-02-2009

الظاهر لنا ان المفاوضين نسوا الاسرى والمعتقلين ونسوا الشهداء ودايرين ورى اسرائيل فكرهم يحصلوا منها اشي من شاربي اذا اسرائيل بتعطيهم اشي لانها تعودت تاخذ وماتعطي .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابو الهيلمان18-02-2009

شاطرين اليهود بيضيعوا وبيسرحوا وبيمرحوا وماحدش داري شو اللي بيصير الا هم وكلها مناورات للانتخابات
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن عادي18-02-2009

ان مايدور الحديث عنه مابين الحين والاخر من ابرام صفقات ماهو الا مضيعة لوقت الامه وكسب للوقت من العدو الصهيوني
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابن عمان18-02-2009

ان من يعرف تاريخ اليهود الملوث بالمجازر المتتاليه عبر التاريخ واخرها استباحة الدم الغزي والفلسطيني وقتل الاطفال وتدمير المنازل وقطع الامدادات الانسانيه وغيرها الكثير لايستغرب لان الغدر هو استراتيجية الكيان الصهيوني .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.