• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عادل إمام: حماس وراء زيادة الحقد والغل ضد مصر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-10
1481
عادل إمام: حماس وراء زيادة الحقد والغل ضد مصر

العراب نيوز- السيد سلامه : غاب نجوم الفن المصري مساء أمس عن وقفة احتجاجية دعا إليها النجم عادل إمام للتعبير عن الغضب الشعبي تجاه مقتل مجند مصري على الحدود مع قطاع غزة الفلسطيني يوم الأربعاء الماضي أثناء مرور قافلة "شريان الحياة".

 وبينما احتشدت وسائل الإعلام المصرية والعربية في مسرح الهرم المعروف ضمنا بمسرح "الزعيم" نسبة إلى لقب عادل إمام في الوسط الفني إلا أنه لم يحضر من الفنانين المعروفين إلا محمد هنيدي ولبلبة والكاتب يوسف معاطي والفنان التشكيلي إبراهيم عبد الملاك .
 
واستنكر عادل إمام ما ألت إليه عملية مرور قافلة "شريان الحياة" قائلا "عندما شاهدت الحجارة تلقى على المصريين من غزة ظننت أنني في كابوس ثم هالني قيام قناص من حماس بإطلاق الرصاص على جندي مصري مهمته حراسة الحدود" ملقيا باللوم على حركة حماس.
 
وقال إمام "منذ تولت حماس السلطة والأوضاع كلها مقلوبة فبعدها ضرب الفلسطينيون بعضهم بعضا ودمروا غزة بسبب عدم إدراكهم لقوة عدوهم الذي يشن غارات مدمرة ردا على إطلاق صواريخ محلية الصنع تسبب أضرارا هزيلة ويضرب بقسوة يظهر منها أن الغرض تصفية الشعب الفلسطيني تماما".
 
وأضاف أن الشعب المصري كان ولازال يحب الشعب الفلسطيني وكذا الفلسطينيون يحبون مصر "لكن هناك فئة تضمر الحقد والغل لمصر زادت كثيرا بعد تولي حماس مقاليد السلطة في غزة".
 
وفيما يخص قافلة "شريان الحياة" هاجم إمام قائدها الناشط والبرلماني الإنجليزي جورج جالاوي قائلا إنه "رجل مشبوه وتاريخه معروف حيث تقلب كثيرا بين جهات مختلفة" مستطردا "كيف تكون "شريان الحياة وتنتهي رحلة دخولها لغزة بإزهاق حياة شاب حديث السن بلا أي ذنب اقترفه إلا تنفيذ واجبه في حماية حدود بلده".
 
وأضاف أنه يعبر باسم كل الفنانين المصريين عن التضامن مع الحكومة المصرية في مساعيها لحماية حدود مصر وبناء جدران أو أسوار "لأن ما حدث غير مقبول ولا توجد دولة واحدة تترك حدودها مستباحة دون حماية" على حد قوله.
 
وطالب إمام الحكومة المصرية بالضغط على حماس لتسليم القناص الفلسطيني ليحاكم في مصر ويأخذ عقابه العادل مشددا "لن نقبل أن نمتهن بعد اليوم من أحد". واستنكر الفنان المصري خروج بعض الفتاوى من شيوخ عرب تحرم الإنشاءات المصرية على الحدود معتبرا أنها فتاوى غريبة جدا قبل أن يتهم مطلقوها بأنهم "أناس يقبضون من دول أخرى ليطلقوا فتاوى مغلوطة" حسب قوله.
 
وبينما انتظر كثير من الحاضرين تعليقا من إمام على أحداث العنف التي جرت مساء الأربعاء الماضي في صعيد مصر وراح ضحيتها 6 مسيحيين ومسلم واحد ولازالت المصادمات بسببها مستمرة إلا أنه لم يلتفت إليها أبدا وظل حريصا على الحديث عن قضية حماية الحدود.
 
ومن جانبها، أعلنت حركة «حماس» أمس عدم مسؤوليتها عن مقتل جندي مصري على الحدود مع قطاع غزة لتزيد من حدة التوتر مع القاهرة بعد حملات إعلامية متبادلة، منذ رفضت الحركة توقيع الورقة المصرية المقترحة للمصالحة الفلسطينية.
 
وقال الناطق باسم «حماس» سامي أبو زهري أمس إن «المعلومات المتوافرة لدينا تؤكد أن الجندي المصري أصيب بنيران مصرية انطلقت من الجانب المصري تستهدف شباناً فلسطينيين كانوا يتظاهرون على الجانب الفلسطيني من الحدود احتجاجاً على قمع قوات الأمن المصرية قافلة شريان الحياة 3 في مدينة العريش وهي في طريقها إلى القطاع».
 
وأشار أبو زهري إلى أن الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة المُقالة تجري تحقيقات في ملابسات الحادث، مؤكداً أن «نتائج التحقيق ستنشر في شكل رسمي فور الانتهاء منها عبر وسائل الإعلام المختلفة». ولفت إلى أن «هناك 35 فلسطينياً أصيبوا برصاص مصري، بينهم اثنان في حال موت سريري».
 
واتهم مصر «بمحاولة تضخيم أحداث الأربعاء الماضي ومقتل الجندي المصري عبر الإعلام الرسمي (المصري) بهدف التغطية على الجدار الفولاذي الذي تبنيه على الحدود وأحداث العريش الأخيرة»، في إشارة إلى الاشتباكات مع أعضاء قاقلة «شريان الحياة 3».
 
يذكر أن الحدود المصرية مع الكيان الإسرائيلي شهدت حوادث قتل كثيرة لجنود مصريين وسط إجراء تحقيقات صورية لم تعلن نتائجها حتى الآن منذ انتهاء حرب اكتوبر حتى الآن، والغريب أن الفنان عادل امام لم يقم أو أي فنان مصر آخر بوقفة احتجاجية ضد تلك الأحداث السابقة..ولذلك تحوم هنا أسئلة كثيرة حول الأسباب الخفية من تلك الوقفة التي يدعي أنها احتجاجية وفيما يلي أهم الجرائم والحوادث التي ارتكبتها إسرائيل على الحدود المصرية:  
 
12 نوفمبر2000، أصيب المواطن المصرى سليمان قمبيز وعمته بالرصاص الإسرائيلى، حيث كانا يجمعان محصول الزيتون بالقرب من شارع صلاح الدين.
 
15 أبريل 2001، أصيبت سيدة مصرية من قبيلة البراهمة بطلق نارى إسرائيلى أثناء وجودها بفناء منزلها القريب من الحدود مع غزة.
 
30 أبريل 2001، قتل شاب مصرى يدعى ميلاد محمد حميدة، عندما حاول الوصول إلى غزة عبر بوابة صلاح الدين.
 
9 مايو 2001، أصيب المجند المصرى أحمد عيسى بطلق نارى أثناء وجوده بمنطقة خدمته على الحدود.
 
30 نهاية مايو 2001، أصيب المواطن المصرى زامل أحمد سليمان (28 عاماً) بطلق نارى فى ركبته أثناء جلوسه بمنزله فى حى الإمام على بمدينة رفح المصرية.
 
30 يونيه 2001 قتل المجند السيد الغريب محمد أحمد بعدة أعيرة نارية فى المنطقة الفاصلة بين مصر وإسرائيل.
 
26 سبتمبر 2001، أصيب الضابط المصرى برتبة نقيب عمر طه محمد (28 عاماً) بطلق نارى وعدة شظايا فى الفخذ الأيسر نتيجة تبادل النيران بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين قرب الحدود المصرية.
 
5 نوفمبر 2001، أصيب ضابط شرطة مصرى الرائد محمد أحمد سلامة أثناء دورية له فى منطقة الحدود.
 
23 ديسمبر 2001، أصيب الشاب المصرى محمد جمعة البراهمة (17 عاماً) فى كتفه بطلق نارى إسرائيلى.
 
28 فبراير 2002، أصيب الطفل فارس القمبيز (5 سنوات) بشظية فى فخذه أثناء لعبه وحده بفناء منزله.
 
فى صباح الخميس 18 سبتمبر 2004، أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة، أصابت منطقة تل السلطان برفح على الحدود المصرية وأعقبها، إطلاق نار عشوائى من الجنود الإسرائيليين تجاه مكان الانفجار الذى أحدثته القذيفة، فأصاب ثلاثة جنود مصريين، لقى اثنان منهم مصرعهما فى الحال، وتوفى الثالث متأثراً بجراحه بعد وصوله إلى مستشفى مبارك العسكرى بالعريش. وأوضحت التقارير الأمنية أن القتلى هم على صبحى النجار (21 سنة) ومحمد عبد الفتاح (22 سنة) وعامر أبو بكر عامر (22 سنة) من جنود الأمن المركزى، وأكدت المصادر أن الشهيد الأول قد أصيب بعدة طلقات نافذة فى الصدر والرقبة ووصلت جثته للمستشفى مشوهة تماماً، وأن الثانى قد أصيب بعدة طلقات نارية أسفل الصدر والبطن والظهر واليد اليسرى، فيما أصيب الثالث الذى لقى حتفه بعد نقله إلى المستشفى متأثراً بجراحه، بطلقات نارية فى الفخذ الأيسر واشتباه بنزيف داخلى.
 
7 نوفمبر 2004، سقط صاروخ إسرائيلى فى حديقة منزل فى رفح المصرية دون أن يحدث أية إصابات.
 
4 يناير 2006 قتل المهربون المجند عرفة إبراهيم السيد والسيد السعداوى وأصابوا 10 آخرين وتمكنوا من الهرب وإدخال الأفارقة لإسرائيل.
 
12 ديسمبر 2007 قتلوا أيضاً المجند محمد عبد المحسن الجنيدى وهربوا ولم تعثر أجهزة الأمن عليهم حتى الآن.
 
25 يناير 2008 أصيب مجند مصرى على الحدود برصاص مجهول.
 
27 يناير إسرائيل قتلت المواطن السيناوى المدنى حميدان سليمان سويلم (41 سنة) خلال ذهابه لعمله.
 
27 فبراير إسرائيل قتلت الطفلة سماح نايف سالم ابنة أخ القتيل السائق أمام منزلها على الحدود قرب معبر كرم سالم.
 
21 مايو 2008 إسرائيل قتلت المواطن سليمان عايد موسى (32 سنة) بحجة تسلله داخل أراضيها بالقرب من كرم سالم.
 
22 مايو قتل عايش سليمان موسى (32 عاماً) عند منفذ العوجة برصاص إسرائيلى ومثله 5 آخرون فى عام 2008 وتم تسليم جثامينهم لذويهم بسيناء.
 
9 يوليو 2008 مقتل محمد القرشى ضابط مصرى برصاص إسرائيلى خلال مطاردة لمهربين على الحدود قتلته إسرائيل بدم بارد وفتحت تحقيقا صوريا فى الحادث لم يسفر عن شىء، وادعت أن الشهيد دخل إلى الأراضى الإسرائيلية، وأطلق النار عليه بطريق الخطأ.
 
24 سبتمبر 2008 أخطرت السلطات الإسرائيلية الجانب المصرى بأن أحد المهربين المصريين قد سبق وحاول التسلل لإسرائيل من الأراضى المصرية، وبعد أن اجتاز الأراضى الإسرائيلية أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص عليه وأردته قتيلا، والقتيل يدعى سليمان سويلم سليمان (26 سنة) من سكان منطقة القسيمة بوسط سييناء.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

من هالوطن الحبيب11-01-2010

مع كل الاحترام والتقدير للعواطف الجياشة التي يثيرها هذا المقال نحو أحبتنا في قطاع غزة. الا أن الممثل الكبير عادل امام هو في الأساس مواطن مصري غيور على بلده ومن حقه التعبير عن رأيه وبعض الفنانين في مصر الشقيقة. وان كان هذا الرأي يخالف عواطفنا ومشاعرنا.

من ناحية أخرى ليس من
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

الماسة البراقة10-01-2010

حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا عادل امام انت واللي زيك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مصر العروبه10-01-2010

كنا نتمنى على حامل العار المدعوا عادل وهوا ظالم وفي امام الظالمين للعرب والاسلام لأنه بوق الى حكومة العار والجبن والحقاره في القاهره التي تتفرج على دماء العرب والمسلمين لاتحرك ساكنأ لأن زعيمها عاهر لايمت للاسلام بصله ولا للعروبه فمثل هذا الزعيم الذي لايستحق ان يكون حامل مف
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.