• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اليمن مستعد لمحاورة القاعدة إذا تخلت عن السلاح

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-10
1266
اليمن مستعد لمحاورة القاعدة إذا تخلت عن السلاح

جدد الرئيس اليمني على عبد الله صالح الأحد الدعوة إلى حوار وطني يشمل كل القوى بمن فيهم تنظيم القاعدة والمتمردين الحوثيين إذا القوا السلاح، فيما دعا الحراك الجنوبي، المطالب بحق الجنوبيين في تقرير المصير، محافظات الجنوب إلى الاضراب.

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) الأحد إلى صالح قوله في مقابلة تلفزيونية، بإمكان حتى الحوثيين وأعضاء تنظيم القاعدة أن يشاركوا في الحوار إذا تركوا أسلحتهم، وتخلوا عن العنف والإرهاب وعادوا إلى جادة الصواب.
 
لكنه استدرك قائلا: في حالة لم يمتثلوا للحوار سنتعقبهم بقدر ما نستطيع لان هؤلاء خطر ليس على اليمن بل خطر على الأمن والسلم الدولي خاصة تنظيم القاعدة.
 
وأشار إلى انه دعا كل أطياف العمل السياسي وأحزاب المعارضة والسلطة إلى حوار جاد ومسؤول دون اللجوء إلى العنف والقوة، ودون إقلاق السكينة العامة، باعتبار الحوار هو أفضل وسيلة لمعالجة القضايا.
 
وقال صالح إن بلاده تواجه تحديات عدّة في الوقت الراهن، منها تنظيم القاعدة، والحوثييين في صعدة، والحراك أصحاب الدعوة للانفصال، والوضع الاقتصادي.
 
وأضاف: نحن في صعدة وضعنا ممتاز جداً، وقواتنا تحقق انتصارات جيّدة، و بالنسبة لمطاردة ومتابعة القاعدة أيضا وحداتنا الأمنية وقواتنا الجوية تحقق انتصارات جيدة ضد القاعدة في كل من أبين وشبوة ومحافظة صنعاء.
 
وفي ما يتعلق بالحراك الجنوبي الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله اتهم صالح بعض المغتربين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يعيشون في تلك الدول بدعم الحراك بالمال، مشيرا إلى أن الأنظمة بريئة في دول مجلس التعاون من هذه التبرعات.
 
وقال: هناك تواصل بيننا وبين الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون لتعقب مثل هذه التبرعات وكذلك مغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية ومغتربين في لندن وفي بريطانيا بشكل عام.
 
ووصف صالح المنخرطين في الحراك الجنوبي بأنهم مجموعة فقدت مصالحها بعد الوحدة، وفقدت مصالحها أيضا بعد حرب صيف 1994، جاءت قوى سياسية من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية حلت محلهم وهم يعتبرون أنفسهم أوصياء على المحافظات الجنوبية والشرقية.
 
وفي هذا السياق، قال شهود عيان إن محافظات جنوب اليمن تشهد الأحد اضرابا عاما بدعوة من الحراك الجنوبي المطالب بحق الجنوبيين في تقرير المصير، وذلك تنديدا باعتداءات صنعاء وخصوصا اعتقال ناشر جريدة الأيام الجنوبية مع أكثر من خمسين شخصا.
 
واغلقت المحلات التجارية تماما وتعطلت حركة المواصلات فيما بدت الشوارع شبه فارغة في محافظات الضالع ولحج وابين وشبوة.
 
وفي مدينة الضالع، حاولت قوات الأمن حث أصحاب المحلات التجاري على فتح أبواب محلاتهم ولكن دون جدوى.
 
ومن جهته، قال عبدو المعطري العضو في قيادة الحراك الجنوبي ورئيس مجلس الثورة السلمي الجنوبي إن العصيان ينفذ بهدوء تام في مدينة الضالع وفي منطقة ردفان والحوطة في لحج وفي زنجبار (ابين) وفي شبوة. والدعوة للاضراب قائمة حتى ظهر الاحد.
 
وأضاف المعطري إن هذا العصيان يؤكد تبنينا أساليب حضارية بشأن القضية الجنوبية ورفضنا الغنف والارهاب، معتبرا أن التحرك رد عملي على من أراد الصاق القاعدة بالحراك الجنوبي. وطالب ايضا بالافراج عن معتقلي الحراك.
 
وكان مجلس الثورة السلمي، أحد مكونات الحراك الجنوبي، أكد أن الاضراب يأتي ضمن الخطوات التصعيدية ردا على اعتداءات السلطة المتكررة التي كان آخرها قمع الاعتصام أمام صحيفة الأيام واعتقال رئيس تحرير الأيام ونجله وعدد من المعتصمين المتضامنين مع الصحيفة.
 
والقت قوات الأمن اليمنية الأربعاء القبض على الصحافي اليمني الجنوبي المعروف هشام باشراحيل ناشر صحيفة الايام المغلقة منذ ايار/ مايو الماضي بتهمة التحريض على الانفصال، وذلك بعد مواجهات بين حراس مبنى الجريدة وقوات الامن اسفرت عن مقتل شخصين.
 
كما اعتقلت قوات الأمن الثلاثاء أكثر من خمسين شخصا كانوا ينفذون اعتصاما في مبنى الصحيفة بينهم نجل باشراحيل.
 
ومن جهة أخرى جدد الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض الأحد في تصريحات لقناة عدن التي تبث من لندن، الدعوة الى فك الارتباط مع الشمال تحت مظلة الجامعة العربية والأمم المتحدة.
 
ورحب بمساعدة دول الخليج لتحقيق الانفصال عن الشمال، ودعا تحديدا دول قطر إضافة إلى إيران لمساعدة الجنوب في استعادة دولته التي قال أنها تقع تحت احتلال القوات الشمالية.
 
وقال البيض الذي وقع اتفاقية الوحدة اليمنية مع صالح في مايو/ أيار 1990، إن ما يلقاه الجنوبيون من معاملة سيئة وتهميش في الحياة العامة والسياسية جعلت المواطن الجنوبي من الدرجة العاشرة، وتحولت أرض الجنوب إلى مصدر لسلب ونهب ثرواتها على يد المحتلين الشماليين.   
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.