• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"مفوضية الانتخابات" العراقية تطالب بفتح 5 مراكز انتخابية بالأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-11
1220
"مفوضية الانتخابات" العراقية تطالب بفتح 5 مراكز انتخابية بالأردن

يبحث وفد من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، يصل إلى عمان بعد أيام قليلة، مع المسؤولين الأردنيين التسهيلات التي ستقدمها الحكومة الأردنية للعراقيين المقيمين على أراضي المملكة، للمشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي المقررة في السابع من آذار (مارس) المقبل.

 ونقلت صحيفة الغد عن مصدر عراقي فضل عدم الكشف عن اسمه قوله إن "المفوضية العراقية ستطلب من الأردن، فتح 5 مراكز انتخابية، 3 منها في عمان، و2 في كل من إربد والزرقاء".
 
 وأضافت الصحيفة أن "مراكز اقتراع العاصمة ستكون عمان في مناطق عمان الغربية وماركا والهاشمي الشمالي".
 
وينص قانون الانتخابات الجديد على أن المهجرين سيدلون بأصواتهم للمحافظات التي كانوا يقيمون فيها في العراق قبل هجرتهم.
 
ويبلغ عدد المهجرين العراقيين في العالم نحو 5 ملايين عراقي، خرج أغلبهم من العراق في مرحلة ما بعد وقوعه في قبضة الاحتلال الأميركي في ربيع العام 2003.
 
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردنيى الدكتور نبيل الشريف أبلغ "الغد" الشهر الماضي أنه بناء على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، قررت الحكومة السماح للمواطنين العراقيين المقيمين على أراضي المملكة بالمشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي المقررة العام المقبل.
 
وأضاف الشريف أن توجيهات جلالته تأتي في إطار إسناد الشعب العراقي وحفاظا على وحدة أراضيه واستقراره وأمنه، وتدعيما للمصالحة الوطنية بين أطيافه.
 
 وكانت الحكومة العراقية طلبت من نظيرتها الأردنية، عبر السفارة الأردنية في بغداد فتح مراكز اقتراع وتقديم التسهيلات اللازمة لأبناء الجالية العراقية في عمان، للمشاركة في انتخابات مجلس النواب.
 
 وكان مسؤول في المفوضية العليا للانتخابات قال إن "المفوضية ستفتح مراكز اقتراع في الدول التي يوجد فيها أكثر من 20 ألف مواطن عراقي وعلى رأسها الأردن".
 
ويبلغ عدد العراقيين المقيمين في المملكة نحو 700 ألف عراقي بحسب إحصائيات الحكومة، بينما تفيد إحصائيات منظمة "فافو" النرويجية بأن عددهم يتراوح بين 450 – 500 ألف فقط.
 
وكان الأردن فتح مراكز اقتراع للناخبين العراقيين لمرتين متتاليتين الأولى في الانتخابات الانتقالية مطلع عام 2005، والثانية التي جرت في كانون الثاني (يناير) العام 2006.
  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.