• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شيراك يكشف في مذكراته عن محاولة أمريكية لاغتيال القذافي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-12
1058
شيراك يكشف في مذكراته عن محاولة أمريكية لاغتيال القذافي

اقتطعت صحيفة "أويا الليبية" مقطعاً من مذكرات الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك أكد فيها أن "الغارة التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية على مدينتي طرابلس وبنغازي في شهر نيسان عام 1986م كان الهدف الرئيسي لها هو اغتيال قائد الثورة معمر القذافي".

 وتابعت "أويا" نقلاً عن مذكرات شيراك: "أوضح شيراك في مذكراته أنه تلقى يوم 11 نيسان اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي ريغان قال له فيه "قررنا تصفية القذافي وعليه نود أن تعبر طائراتنا المجال الجوي الفرنسي"، فقال شيراك: "صدمت بهذا الخبر وبجر فرنسا في عملية لم تستشر فيها لذا رفضت في الحين طلبه وأجبته: ليس من الوارد جر فرنسا إلى قضية من هذا القبيل".
 
وأضاف: "زيادة على أن فرصتكم لتصفية القذافي ضئيلة ومن النادر جداً أن تنجح مثل هذه العمليات"، وختمت الصحيفة نقلاً عن مذكرات شيراك: "عندما أخبرت ميتران، الرئيس الفرنسي آنذاك، فحوى حديثي مع ريغان قال لي: أُوافق مئة بالمئة، كان عليك استشارتي قبل ذلك". ولم توضح الصحيفة هل كان ميتران موافق على اغتيال القذافي أم على رفض شيراك للعملية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.