• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إخضاع المواقع الإلكترونية لقانون المطبوعات والنشر بقرار من "التمييز"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-13
1426
إخضاع المواقع الإلكترونية لقانون المطبوعات والنشر بقرار من "التمييز"

اعتبر قرار صادر عن محكمة التمييز ان قانون المطبوعات والنشر ينطبق على المواقع الإلكترونية،اذ ان "الموقع الإلكتروني يعتبر من وسائل النشر التي تدون فيها الأفكار، والمعاني والكلمات وبأي طريقة كانت".

 واشار القرار الى ان الموقع الإلكتروني، "وسيلة من الوسائل التي يتم فيها تدوين هذه الأفكار والمقالات ونشرها، ما صنف المواقع الإلكترونية ضمن المطبوعات، وفقا لتعريف المطبوعة الوارد في قانون المطبوعات والنشر".
 
ونوه القرار إلى أن المادة الخامسة من القانون المعدل رقم 27 لسنة 2007 نصت على الواجبات الملقاة على المطبوعات من احترام الحقيقة والامتناع عن نشر ما يتعارض مع مبادئ الحرية، وهو ما يعني أن المشرع ميز بين نوعين من المطبوعات وهي الدورية، والعامة.
 
وبالتالي فإن المواقع الإلكترونية تدخل في إطار المطبوعات "بصفة عامة" وتخضع لأحكام قانونها، حسب القرار الذي صدر عن محكمة التمييز بصفتها الجزائية.
 
ولفتت المحكمة إلى أن المادة الثانية من قانون المطبوعات تعرف المطبوعة بشكل عام على أنها كل وسيلة نشر دونت فيها المعاني أو الكلمات أو الأفكار بأي طريقة من الطرق، والمطبوعة الدورية بأنها المطبوعة الصحفية والمتخصصة بكل أنواعها والتي تصدر في فترات منتظمة.وحسب قرار محكمة التمييز، فإن تعريف المطبوعات الدورية لا يتسع نطاقه لشمول المواقع الإلكترونية ويقتصر فقط على المطبوعات الصحافية التي تصدر في فترات منتظمة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.