• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العطار : ضبط 3641 قضية مخدرات العام الماضي شارك فيها 6397 شخصا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-18
1579
العطار : ضبط 3641 قضية مخدرات العام الماضي شارك فيها 6397 شخصا

نفذت مديرية الأمن العام مؤخرا العديد من النشاطات فضلا عما قامت به من إحباط لعمليات تهريب المخدرات الأمر الذي دعا الكثيرين يشيرون لهذه الادارة بالبنان.

 وللحديث عن هذه الادارة وانجازاتها التقينا مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد مهند العطار حيث قال إن استراتيجية الأمن العام لمكافحة المخدرات هي جزء من استراتيجية وطنيه شامله لمكافحة المخدرات قام بصياغتها مجلس وطني يعمل تحت مظلة مديرية الامن العام ويشارك فيه مندوبون عن كافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقه بمشكلة المخدرات وتحتوي الاستراتيجية على برامج جرى البدء بتنفيذها اعتبارا من 2 ـ 6 ـ ,2009
 
وحول التغيير في نمط التوعية من أخطار المخدرات قال.. لقد قطعنا في برامج التوعية مسافات طويلة فقد انتقلنا من المحاضرات بعد منهجتها في الجامعات والمدارس إلى الدورات واعني دورة أعوان إدارة مكافحة المخدرات والتي يتم بموجبها إحلال رفيق الخير بدلا من رفيق السوء وقمنا بتفعيل الدراما في التوعية حيث قامت مديرية الأمن العام بالإعداد لمسرحيه اسمتها مسرحية ضحايا المخدرات قمنا بعرضها في كافة محافظات المملكة وقد قمنا بالإعداد لمتحف متنقل للمخدرات وجرى الإعداد لبرنامج لهذا المتحف الذي بدأ يجوب المحافظات ابتداء من الجنوب بعد أن جرى عرضه في أكثر من موقع في محافظة العاصمة ، وقد قمنا بحملات للتوعية من المخدرات في الأماكن العامة في المولات وفي المقاهي وكذلك قمنا بالإعداد لبرنامج خاص بالمخدرات يجري إذاعة عبر أثير إذاعة امن أف أم وهذا جزء من برنامجنا الوقائي الذي سنعمل وباستمرار إنشاء الله على تطويره بما يتناسب والعصر.
 
معالجة الادمان
 
وعن إنشاء مركز لعلاج الإدمان في الأردن قال.. بالفعل فقد كانت إدارة مكافحة المخدرات السباقة في إنشاء مركز لعلاج الإدمان زاره الكثير من الخبراء وقد ثمنوا هذه التجربة ويتم علاج من يطلب العلاج بسرية تامة ويسعفنا قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 11 لسنه 1988 إذ أتاح للمتعاطي الفرصة في العلاج إذا تقدم من تلقاء نفسه وكذلك فانه لا تقام دعوى الحق العام عليه ، وقد قمنا في مديرية الأمن العام بتجهيز مركز يتسع لستين مريضا وتتم المعالجة فيه بأحدث السبل.
 
وعن انجازات الاداره خلال عام 2009 قال.. لقد بلغ عدد القضايا المضبوطة خلال عام 2009 (3641) قضية منها (661) قضية اتجار و(2980) قضية حيازة وتعاطْ للمواد المخدرة.
 
وبلغ عدد الأشخاص المضبوطين بقضايا المخدرات (6397) شخصاً منهم (947) شخصاً بقضايا اتجار بالمواد المخدرة و( )5450 شخصاً بقضايا حيازة وتعاطي المواد المخدرة ، وبلغ عدد الأردنيين المضبوطين (5637) شخصا وعدد غير الأردنيين المضبوطين (760) شخصا.
 
التوعية والوقاية
 
أما في مجال الوقاية فقد عقدت الادارة (1344) محاضرة استمع اليها (80640) شخصا ونظمت الاداره (39) معرضا ثابتا ومتنقلا شاهدها (5070) شخصا ، وشاركت الادارة في (63) ندوه وورشة عمل واستضافت مؤتمر قاده أجهزة مكافحة المخدرات. ونظمت الادارة (30) دورة أعوان إدارة مكافحة المخدرات دورة حضرها (1500) شخصا. وتم عرض المسرحية الخاصة بإدارة مكافحة المخدرات (16) مرة حضرها (6400) شخص تقريباً ، واحتفالاً باليوم العالمي لمكافحة المخدرات جرى تنظيم مسيرة احتفالية حضرها حوالي(10000) شخص.
 
والعمل جار لإصدار العدد الثامن من مجلة أردن بلا مخدرات كما وتم إطلاق برنامج (لا للمخدرات) والذي يتم بثه كل يوم ثلاثاء على إذاعة الأمن العام وقعت الإدارة مذكرات تفاهم مع كل من هيئة شباب كلنا الأردن واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وذلك للتوعيه من اخطار المخدرات.
 
وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا العلاج في مركز علاج الإدمان التابع لإدارة مكافحة (355) شخصا.
 
وفي نهاية حديثه قال مدير ادارة مكافحة المخدرات: اود التأكيد باننا والحمد لله بالف خير بحيث ان مشكلة تعاطي المخدرات لم ترتقي لمستوى الظاهره واكد بان رجال المخدرات سوف يصلون لكل من تسول له نفسه المساس بامن الوطن واكد بانه لا توجد زراعات ولا تصنيع للمخدرات على الارض الاردنية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.