• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزارة الداخلية تصدر التعليمات المتعلقة بالتسهيلات على العراقيين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-19
1680
وزارة الداخلية تصدر التعليمات المتعلقة بالتسهيلات على العراقيين

أصدرت وزارة الداخلية التعليمات المتعلقة بالتسهيلات على الأشقاء العراقيين الراغبين بدخول المملكة والمقيمين على أراضيها واعتبارها موضع التنفيذ اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق22شباط.

وتأتي هذه التعليمات تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بتقديم جميع الإجراءات اللازمة والتسهيلات للأشقاء العراقيين الراغبين بدخول المملكة والمقيمين على أراضيها وتذليل مختلف العقبات التي تحول دون ذلك وخاصة المستثمرين.
وكان رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي صادق على التوصيات الصادرة عن اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة وزير الداخلية عيد الفايز إضافة إلى توصيات اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية من مختلف الجهات المعنية.
وتتضمن التعليمات مايلي :
 
أولا - رجال الأعمال والمستثمرين :
- تسهيل حصول رجال الأعمال والمستثمرين على التأشيرات بحيث تتولى مؤسسة تشجيع الاستثمار من خلال مفوض وزير الداخلية فيها لإصدار التأشيرات لهم لأول مرة بعد التأكد من أسباب الطلب المعزز بالوثائق المطلوبة والحصول على الموافقة المسبقة لأول مرة.
- تخصيص نافذة خاصة "كاونتر خاص" لرجال الاعمال والمستثمرين، والوفود الرسمية، وحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وحملة بطاقة المستثمر الصادرة عن مؤسسة تشجيع الاستثمار، والحائزين على أذونات إقامة سنوية في المملكة في المركز الحدودي لتسهيل إجراءات دخولهم.
- يكتفى بموافقة وزير الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية الصادرة عند تسجيل الشركة وإعتمادها كموافقة دائمة عند الحصول على إذن الاقامة السنوي ، شراء العقارات او شراء المركبات أو استبدال رخص سوق المركبات بما يتوافق مع التشريعات النافذة ، والحصول على موافقة أخرى من الوزارة عند الرغبة في الاستثمار بمشروع آخر.
- يتم منح أبناء المستثمرين والشركاء في الشركات العاملة والمسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة من القُصر أذونات إقامة سنوية تبعاً لأولياء أمورهم وتمرير،
أما البالغين غير المتزوجين فيتم منحهم أذونات إقامة سنوية حسب الأسس المتبعة شريطة استكمال الوثائق التي تثبت إعالتهم بعد حصولهم على الموافقة المسبقة لأول مرة.
- يمنح المستثمرون والشركاء في الشركات المشار اليها المقيمون في المملكة منذ أكثر من عشر سنوات اقامات لمدة5 سنوات حسب الأصول.
- تمنح تأشيرة الدخول لرجال الاعمال العراقيين القادمين الى المملكة لأول مرة بعد الموافقة المسبقة، بحيث يتم منحهم إقامة مؤقتة لمدة شهر واحد في المراكز الحدودية ليتمكنوا خلالها من مراجعة الجهة المعنية للحصول على بطاقة معتمدة باعتبارهم رجال أعمال.
- يعفى رجال الأعمال العراقيين الحاصلين على البطاقة المعتمدة من شرط الموافقة المسبقة للدخول بحيث يتم منحهم التأشيرة في المراكز الحدودية وكذلك منحهم إقامة مؤقتة لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة شهرين من خلال إدارة الإقامة والحدود أو مراكز الإصدار في مديريات الشرطة ولوزير الداخلية تمديدها لمدّة ثلاث شهور أخرى.
- تزود وزارة الداخلية من قبل مؤسسة تشجيع الاستثمار ودائرة مراقبة الشركات بكشوفات تتضمن أسماء المستثمرين وأصحاب الشركات العاملة في المملكة لغايات تسهيل اجراءات دخولهم البلاد.
 
ثانياً - العراقيون المتواجدون في الأردن :
- يعفى الرعايا العراقيون من الموافقة المسبقة عند شرائهم العقارات أو المركبات
أو استبدال رخص السوق إذا كانوا حاصلين على أذونات إقامة سنوية حسب الأصول
وبما يتوافق مع التشريعات النافذة.
- يُجدّد إذن الاقامة السنوي للعراقيين المقيمين في المملكة من الوزارة مباشرة.
- يمنح اقارب العراقي المقيم من الأصول والفروع "أب، أم والابناء إذا كانوا بالغين"
أذونات إقامة سنوية بكفالة رب الأسرة أو المعيل شريطة إبراز ما يثبت إعالتهم بعد الموافقة المسبقة لأول مرة ، وأما القُصر يمكن إدراج اسماء الابناء ضمن طلب الحصول على الاقامة من قبل الاب.
- تمنح أذونات الإقامة السنوية للشخصيات العراقية والرموز العشائرية والمسؤولين وعائلاتهم والحالات الانسانية وكبار السن، بعد الموافقة المسبقة وللمرة الاولى فقط.
- يمنح المواطنون العراقيون من حملة جوازات السفر الاردنية المؤقتة اذن اقامة سنوي من وزارة الداخلية مباشرة إذا رغبوا بذلك.
- يسمح للعراقيين غير المقيمين في المملكة بشراء العقارات وذلك بعد الموافقة المسبقة وبما يتوافق مع التشريعات المعمول بها.
- تخفض قيمة الوديعة البنكية المودعة في أحد البنوك الاردنية المطلوبة والمربوطة لمدة عام كضمان لغايات الحصول على إذن إقامة لمدة سنة بمهنة "بلا عمل" لتصبح خمسين ألف دولارً أميركيً يربط منها25 الف دولار.
- تجدد اذونات الاقامة السنوية للعراقيين الحاصلين عليها سابقاً (بدون رصيد أو وديعة بنكية) من الوزارة مباشرة.
- يسمح للمواطن العراقي المقيم في المملكة بتملك اكثر من شقة بإسم ابنه او زوجته بما يتوافق وأحكام قانون إيجار الاموال غير المنقولة وبيعها لغير الاردنيين والاشخاص المعنويين رقم47 لسنة2006 النافذ.
- يسمح للمواطنين العراقيين في المملكة المقيمين بتسجيل وترخيص اكثر من سيارة واحدة لأفراد عائلته.
- يسمح للمواطنين العراقيين المقيمين باستبدال رخص السوق العراقية السارية المفعول التي بحوزتهم برخص سوق اردنية.
- تجدد رخص السوق الاردنية الممنوحة للعراقيين المقيمين ولمدة عشر سنوات.
 
ثالثا - العراقيون القادمون إلى المملكة :
- تمنح التأشيرات من وإلى المملكة لمدة ستة أشهر متعددة السفرات ممن تتطلب
أعمالهم أو ظروفهم ضرورة تنقلهم وذلك بعد الموافقة المسبقة (لأول مرة).
- يمنح المواطنون العراقيين ممن يكون بحوزتهم اثبات شراء سيارات من المنطقة الحرة (منافست) تاشيرة الدخول في المراكز الحدودية شريطة أن يكونوا حاصلين على الموافقة المسبقة.
- يعفى الرعايا العراقيون المقيمون بشكل دائم في الدول غير المقيدة من شرط الحصول على الموافقة المسبقة من الوزارة لدخول البلاد وبإمكانهم الحصول على تأشيرة الزيارة أو المرور من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المعتمدة في الخارج او في المراكز الحدودية.
- تعفى الوفود الرسمية العراقية القادمة لحضور المؤتمرات أو ورش العمل او الندوات، وكذلك القادمين من الوفود الرسمية بقصد المرور لدول أخرى، من شرط الحصول على الموافقات المسبقة ومنحهم التأشيرات من خلال المراكز الحدودية المختلفة مقابل الرسوم المقررة لسفرتين ولمدة شهر، على أن يكون بحوزة هذه الوفود كتب رسمية تتضمن إيفادهم بمهمة رسمية.
- يمنح المواطنون العراقيون القادمون لحضور اجتماعات مجالس ادارة او ندوات او ورشات عمل ودورات تدريبية تاشيرات دخول الى اراضي المملكة بكفالة الشركات والمؤسسات المستدعية المسجلة في المملكة بعد الموافقة المسبقة.
- يمنح العراقيون الحاصلون على تأشيرة دخول للمملكة لسفرة واحدة تأشيرة خروج من المملكة والعودة اليها من وزارة الداخلية.
- تجدد تاشيرات الدخول الى المملكة الممنوحة للعراقيين مباشرة من وزارة الداخلية.
- يسمح للملكية الاردنية باستقبال طلبات الدخول للرعايا العراقيين القادمين من العراق الى المملكة المسافرين على متن طائراتها شريطة تزويد وزارة الداخلية بكشوفات مفصلة بذلك ليتم التوصية بشأنهم لاستكمال الاجراءات حسب الأصول.
- تقدم طلبات الحصول على التأشيرة الى وزارة الداخلية من خلال شركة "تي إن تي"
وبالطريقة المتبعة حالياً وإمكانية اتباع طريقة البريد الالكتروني.
 
رابعا- الاقامة المؤقتة للعراقيين :
- يمنح المواطنون العراقيون إقامة مؤقتة لمدة شهر واحد في المراكز الحدودية بعد حصولهم على التاشيرة.
- الراغبون بالاقامة لمدة اكثر من شهر عليهم مراجعة إدارة الإقامة والحدود أو أحد مراكز الاصدار في مديريات الشرطة لتمديد الاقامة المؤقتة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.
- الراغبون بالاقامة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر يتوجب عليهم مراجعة وزارة الداخلية للنظر في طلباتهم كل طلب على حده مع مبرراته.
من جهة أخرى, أصدرت الوزارة تعليمات تضمنت رفع القيد عن رعايا كل من
الصين ورومانيا من شرط الحصول على الموافقة المسبقة ويتم منحهم تأشيرة الدخول إلى المملكة من المراكز الحدودية أو البعثات الدبلوماسية في الخارج.
كما تم رفع القيد عن المجموعات السياحية من الجنسية الهندية شريطة دخولهم ضمن مجموعات سياحية وبكفالة مكتب سياحي أردني وحسب الأصول.
وتم كذلك رفع القيد عن رجال الأعمال والمستثمرين من الجنسية الهندية المقيمين بصفة دائمة في الدول الأخرى غير المقيدة بقصد الاستثمار أو السياحة.
وتضمنت كذلك منح تأشيرة الدخول من قبل السفارة الأردنية في نيودلهي لرجال الأعمال والمستثمرين بعد تقديم الاثباتات اللازمة، أما باقي الرعايا من الجنسية الهندية فلا بد من الموافقة المسبقة من وزارة الداخلية. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.