• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العقبة تشهد تساقطا غزيرا للأمطار ومخاوف من تشكل السيول

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-18
1327
العقبة تشهد تساقطا غزيرا للأمطار ومخاوف من تشكل السيول

استقبلت محافظة العقبة والمناطق الجنوبية من المملكة اليوم امطارا غزيرة متواصلة منذ منتصف الليلة الماضية وصفت بأنها غير مسبوقة، حيث استحضر ابناء العقبة في أشد أوقاتها قوة مآسي كارثة العقبة عام 2006 وراح ضحيتها ثلاثة وفيات ولزم الكثير منهم منازلهم واستعدوا بالشموع ووسائل أخرى لمواجهة التحذير السابق بأنه قد يتم قطع التيار الكهربائي كإجراء وقائي.

 ولم تشهد محافظة العقبة منذ حوالي تسع سنوات تساقطا للأمطار الا بكميات محدودة ولبضع دقائق.
 
وتعرضت العقبة قبل ثلاث سنوات الى سيول جارفة تدفقت من داخل الأراضي السعودية ادت الى قطع إمدادات الكهرباء والماء عنها بالاضافة الى خسائر فادحة بالممتكات الخاصة للمقاولين ووفاة ثلاثة مواطنين نتيجة السيول الجارفة في العام 2006.
 
وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة العقبة وبالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة قد اتخذت التدابير والاستعدادات اللازمة لمواجهة خطر الفيضانات والسيول التي تتعرض لها المحافظة بناءا على توقعات دائرة الارصاد الجوية المشيرة الى تعرض جنوب المملكة لهطول امطار غزيرةًً مصحوبة بالرعد والرياح وتساقط البرد اليوم وغدا حيث يتوقع ان تتشكل السيول من المرتفعات والجبال في منطقة النقب والديسة وجبال وادي اليتم.
 
وقال محافظ العقبة د. زيد زريقات " نحن على قدر كبير من الحيطة والحذر لتجاوز اية ازمة "، مشيرا الى ان " الجبال والاودية شمال محافظة العقبة (النقب ، الديسة والقويرة ووداي رم ) معرضة لتجمع السيول باتجاه وادي اليتم وصولا الى مدينة العقبة".
 
واشار ان " الوضع مطمئن ، حيث هطلت امطار الخير منذ ليلة امس على كافة مناطق المحافظة "، وبين ان" مياه الامطار داهمت العديد من المنازل في العقبة مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي في اجزاء متفرقة في المدينة ، كما ارتفع منسوب المياة في بعض العبارات ".
 
واكد ان " الدوائر المختصة في المحافظة وبتنسيق رفيع المستوى مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية ومديرية الدفاع المدني ومديرية الامن العام وشركتي المياه والكهرباء والمستشفيات والمعنيين في المشاريع الاستثمارية الكبرى على درجة عالية لمواجهة خطر الفيضانات المحتملة".
 
وبين محافظ العقبة ان " الفرق الفنية جاهزة لتنفيذ اجراءات ميدانية في حال الانذار بتشكل السيول والتعامل مع الموقف وان العديد من الفرق قامت منذ اول امس بتفقد مجرى الوادي وتحذير المواطنين واصحاب المشاريع لاتخاذ ما يلزم والابتعاد عن مواقع الخطر كما تم انشاء مصدات طرازية بالقرب من منطقة رحمة لتغير مجرى السيل عن القرية داعيا المواطنين الى الابتعاد عن مواقع الخطر المحتملة ".
 
وقال ان " فرق الطوارىء في المحافظة جاهزة للتعامل مع أي حالة طارئة، مشيرا الى ان غرفة العمليات في دار المحافظة اعتبرت منذ مساء امس في حالة انعقاد دائم وتضم جهاز الأشغال العامة وزراعة العقبة ومديرية الدفاع المدني وسلطة العقبة الخاصة ومديرية شرطة العقبة.
 
وقال شهود عيان ان " شوارع المدينة تعاني من ارتفاع منسوب المياه فيها بسبب عدم وجود صرف صحي بالشوارع نتيجة الامطار الغزيرة ، مما يظهر عيب انشاء هذه الشوارع بدون صرف مياه .
 
ووصف ايضاً شهود عيان في منطقة القويرة ان "السيول ادت الى اغلاق عدد من الطريق في منطقة القويرة بسبب انجراف الصخور والاتربة على الشارع الرئيسي المؤدي الى العقبة وفي مناطق شمال العقبة (محطة الزوايدة) ومنطقة مجاورة للدوريات الخارجية وكذلك اغلاق طريق وادي اليتم بسبب ارتفاع منسوب المياه في الوادي الذي ادى الى جريان المياه وبمناسيب عالية على الشارع الرئيسي وبالاتجاهين".
 
ولفت محافظ العقبة الى ان " كامل البنية التحتية الخدمية من كهرباء وماء واتصالات تمر عبر وادي اليتم لتغذية مدينة العقبة ،الامر الذي يؤكد الحاجة الملحة لإعادة النظر بآلية التعامل مع هذه الخدمات وحمايتها من خطر السيول والانجرافات بتامين حماية لها من خلال معالجة نقطة بداية السيول قرب الجبال التي تشهد تجميعا لمياه الأمطار".
 
وقال ان " هناك خططا تطويرية لانشاء قناة وسدود ترابية في تلك المناطق تعمل على تغيير مجرى السيل وتبديده في المنطقة الجبلية قبل وصوله الى المدينة للحيلولة دون تأثيره على المنشات تحديدا في مناطق الشامية وقرب المطار".
 
وأعلن محافظ العقبة أن " كمية الأمطار بلغت في المدينة 15 ملم وفي لواء القويرة 20 ملم وفي قضاء الديسة 30 ملم وهي أعلى كمية هطول أمطار في المحافظة ، وفي رحمة والريشة ووادي عربة 15 ملم .
 
من جهته قال مدير دفاع مدني العقبة العقيد ايمن الشراري بناءً على التنبؤات الجوية وابلاغنا عن الحالة الجوية تم اتخاذ كافة الاجراءات لمواجهة الظروف الجوية السائدة ، حيث تم شفط مياه من منازل داهمتها السيول ومياه الامطار ويبلغ عددها 47 منزلاً في مناطق مختلفة من المحافظة، بالاضافة الى حوادث سير متفرقة لم ينتج عنها أي اصابات تذكر ". الغد
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.