• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أمطار غزيرة تعم المملكة والمنخفض الجوي يستمر حتى ظهر الخميس

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-18
1597
أمطار غزيرة تعم المملكة والمنخفض الجوي يستمر حتى ظهر الخميس

تشهد محافظة العقبة والمناطق الجنوبية من المملكة امطارا غزيرة متواصلة منذ منتصف الليلة الماضية، ما استدعى اتخاذ تدابير استثنائية للتعامل مع خطر تشكل السيول.

وتأثرت المملكة منذ مساء امس بحالة من عدم الاستقرار الجوي المترافق مع تساقط غزير للامطار وخصوصا في المناطق الجنوبية وقد عمت الامطار تدريجيا باقي المحافظات.
ولم تشهد محافظة العقبة منذ حوالي تسع سنوات تساقطا للأمطار الا بكميات محدودة ولبضع دقائق.
وتعرضت العقبة قبل ثلاث سنوات الى سيول جارفة تدفقت من داخل الأراضي السعودية ادت الى قطع إمدادات الكهرباء والماء عنها.
وتجري استعدادت مكثفة من جميع الجهات المعنية في المدينة حاليا لمواجهة احتمالية تدفق السيول التي عادة ما تتشكل في وادي اليتم نتيجة اندفاع الامطار من قمم الجبال والمناطق الحدودية مع المملكة العربية السعودية لترتفع في بعض الاحيان الى ما يزيد على ثلاثة أمتار.
وقال محافظ العقبة الدكتور زيد الزريقات اليوم الاثنين ان فرق الطوارىء في المحافظة جاهزة للتعامل مع أي حالة طارئة، مشيرا الى ان غرفة العمليات في دار المحافظة اعتبرت منذ مساء امس في حالة انعقاد دائم وتضم جهاز الأشغال العامة وزراعة العقبة ومديرية الدفاع المدني وسلطة العقبة الخاصة ومديرية شرطة العقبة.
واضاف ان كل فرقة من فرق الإنقاذ جاهزة بكامل معداتها لتقديم العون والمساندة لمن يحتاجها من المواطنين خصوصا اولئك الذين يقطنون في مناطق قريبة من تجمعات ومجرى السيول .
ولفت الى ان كامل البنية التحتية الخدمية من كهرباء وماء واتصالات تمر عبر وادي اليتم لتغذية مدينة العقبة، الامر الذي يؤكد الحاجة الملحة لإعادة النظر بآلية التعامل مع هذه الخدمات وحمايتها من خطر السيول والانجرافات بتأمين حماية لها من خلال معالجة نقطة بداية السيول قرب الجبال التي تشهد تجميعا لمياه الأمطار.
وقال ان هناك خططا تطويرية لانشاء قناة وسدود ترابية في تلك المناطق تعمل على تغيير مجرى السيل وتبديده في المنطقة الجبلية قبل وصوله الى المدينة للحيلولة دون تأثيره على المنشات تحديدا في مناطق الشامية وقرب المطار.
ومن جانبها اكدت دائرة الارصاد الجوية ان الطقس ليوم الثلاثاء سيكون باردا وغائما جزئيا يتحول أحيانا الى غائم مع سقوط الأمطار بين الحين والاخر خصوصا في شمال ووسط المملكة والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة.
ويطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة يوم الاربعاء ويكون الطقس باردا وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط الأمطار ابتداء من ساعات ما بعد الظهر خصوصا في شمال ووسط المملكة والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة.
اما نهار يوم الخميس فيكون الطقس باردا وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط الأمطار خصوصا في شمال ووسط المملكة ، هذا ويبدأ الطقس بالاستقرار تدريجيا اعتبارا من ساعات المساء، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تتحول أثناء الليل إلى جنوبية غربية.
وتتراوح العظمى في عمان للايام الثلاثة المقبلة بين 10و12 درجة مئوية والصغرى بين 5و7 درجات ، فيما تتراوح العظمى في العقبة بين 16و17 درجة مئوية والصغرى بين 8و9 درجات .
كما تتراوح العظمى في المناطق الجنوبية بين 9و11 درجة مئوية ، وفي المناطق الشمالية والشرقية بين 10و11 درجة .
اما مناطق الاغوار فتتراوح العظمى بين 14 و15 درجة مئوية والصغرى بين 8و9 درجة . بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سد العقبة18-01-2010

يعني بدل ما هل المياه تروح هيك سدا او ادمر اي شئ بمجراها ليش ما تعملو سد يجمع هاي المياه و نصير نستفيد منها
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.