• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البيان الختامي لمنتدى بيروت العالمي للمقاومة..فرض عقوبات على إسرائيل ومقاطعتها بالكامل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-21
1616
البيان الختامي لمنتدى بيروت العالمي للمقاومة..فرض عقوبات على إسرائيل ومقاطعتها بالكامل

بمبادرة من المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق وبالتعاون مع التجمع الوطني لدعم خيار المقاومة في لبنان والحملة الدولية ضد الاحتلال الامريكي والصهيوني (مؤتمر القاهرة) والمنتدى العالمي لمناهضة الامبريالية والتضامن بين الشعوب (مؤتمر كالكوتا-الهند) وحملة أوقفوا الحرب (لندن). ومشاركة حوالي أربعمئة وخمسين هيئة دولية وعربية وشخصيات وحركات اجتماعية من 66 بلداً, انعقد في قصر الاونيسكو - بيروت, منتدى بيروت العالمي للمقاومة والتضامن بين الشعوب ومناهضة الامبريالية والبدائل وذلك في 16-17-18 كانون الثاني الماضي.

  وجسّد المنتدى الذي مُثِّلَت فيه أمريكا الجنوبية وآسيا والشرق الأدنى تمثيلاً ضخماً روح مركز القارات الثلاث.
 
وجاء هذا المؤتمر متزامناً مع العدوان الإرهابي الإجرامي الذي قامت به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في غزة, وفي وقت يمر فيه العالم بأزمات مالية واقتصادية وسياسية ناجمة بالدرجة الأولى عن سياسات الحرب والهيمنة, ليؤكد على إمكانية قيام عالم آخر بديل تسوده مبادئ احترام الإنسانية جمعاء والدفاع عن المستضعفين والمقهورين في العالم.وفيما يلي ما ورد في بيانه الختامي:
 
في الحقوق والمبادئ:
 
يؤكد المنتدى على اهمية الحقوق الآتية في بناء عالم بديل:
 
حق الشعوب بالمقاومة بوصفها مبدأً وخياراً وثقافة لا يمكن المساومة عليها, ورهانا أساسيا لانعتاق الشعوب ورفض سياسة الأمر الواقع التي يفرضها النظام الدولي, والسبيل الرئيسي لحماية المنجزات الاجتماعية.
 
إن معركة المقاومة في مواجهة الاحتلال هي جزء لا يتجزأ من المعارك التي يخوضها أحرار وثوار العالم لمواجهة الامبريالية والنيوليبرالية, وسياسات العسكرة والهيمنة, وتدمير المنجزات الاجتماعية التي تحققت عبر مسار يزيد على مئتي عام من النضال المطلبي.
 
التأكيد على حق الشعوب بالسيادة على ثرواتها الطبيعية وعلى أدارة شؤونها وفق مبدأ التضامن بين الشعوب والعمل على تشكيل بدائل في مواجهة دكتاتورية الأسواق وسياسات هدر الحقوق من قبل بعض المنظمات المالية الدولية.
 
حق الشعوب بالسيادة الغذائية والصحة والتعليم والإبقاء على هذه الحقوق خارج اعتبارات السوق, وأن تشمل الممارسة الديمقراطية الجانب الاقتصادي.
 
رفض التنميط الفكري والثقافي, والاعتراف بحق الاختلاف الثقافي والعقائدي.
 
أن تطوير وتعميم مناهضة العولمة النيوليبرالية, والاتجاه نحو عالم أكثر تضامنا وإنسانية, يفترض عدم الركون إلى هيمنة الدول الصناعية الكبرى, والعمل على بناء محور آخر بين شعوب الشمال والجنوب ( امريكا الجنوبية, المنطقة العربية الإسلامية, آسيا, أفريقيا ), للوصول إلى علاقات متكافئة على المستويين السياسي والاقتصادي.
 
في المقررات والتوصيات:
 
إذ يحيي المشاركون في المنتدى المقاومة الفلسطينية وصمود أهل غزة, فإنهم يدينون إسرائيل على إرهابها المستمر وجرائمها المتمادية وانتهاكها للأعراف والقيم الإنسانية ويدعون في هذا المجال إلى ما يأتي:
 
- فرض عقوبات صارمة على إسرائيل, من بينها: قطع العلاقات وإلغاء المعاهدات وفرض حظر على بيع السلاح وصولاً إلى المقاطعة الشاملة.
 
- دعوة الاتحاد الأوروبي إلى وقف التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي مع إسرائيل وإلغاء الاتفاقات معها.
 
- دعم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز والرئيس البوليفي موراليس في خياراتهما الحاسمة في دعم حق الشعوب بالمقاومة.
 
- إعادة الاعتبار إلى قرار الأمم المتحدة 3379 الذي يساوي بين الصهيونية والعنصرية والعمل على طرد إسرائيل من الأمم المتحدة.
 
- عقد مؤتمر دولي لتوثيق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والبيئة التي تقوم بها إسرائيل ومحاكمة قادتها جماعياً وإفراديا, لا سيما على جرائمها في غزة وجنوب لبنان.
 
- دعم المقاومتين اللبنانية والفلسطينية في مواجهة الاحتلال الصهيوني, والمقاومة العراقية في مواجهة الاحتلال الامريكي.
 
- متابعة وتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بخصوص جدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية.
 
- التأكيد على متابعة محكمة الضمير العالمية لاقامة دعاوى جزائية بحق مجرمي الحرب الاسرائيليين في الدول الأوروبية والامريكية.
 
- قيام رابطة برلمانية عالمية للدفاع عن حقوق الشعوب في المقاومة وتقرير المصير ومقاومة العدوان, وتفعيل الأطر البرلمانية القائمة وتوسيعها والدعوة إلى الانتساب إليها.
 
- إنشاء شبكة إعلامية من اجل الحقيقة هدفها تعميم المعلومات عن جرائم إسرائيل بعدة لغات.
 
- العمل على ملاحقة الدول والشركات التي تبيع أسلحة إلى إسرائيل, ومحاكمة القيمين عليها, وكذلك الدول التي تسهل نقل هذه الأسلحة.
 
- إطلاق حملة دولية لإعادة إعمار غزة ورفع الحصار عنها وإطلاق الأسرى.
 
كما اتفق المنتدون على ما يأتي:
 
- رفض الاتفاقيات والسياسات الدولية التي تسمح بتحكم الشركات الكبرى بأسواق الغذاء.
 
- التأكيد على أن قضية الفقر والجوع هي قضية سياسية بالدرجة الأولى, ولا يمكن معالجتها إلا وفق أسس جديدة لإدارة الموارد الطبيعية تستلهم القيم الاجتماعية والثقافية والدينية ولا تخضع لعوامل السوق.
 
- التأكيد على أهمية التجارة المتكافئة والتعاون الشامل بين دول الجنوب.
 
- إيجاد إطار عالمي للتنسيق بين الهيئات المحلية لتعزيز التنمية وتوثيق الدعم المتبادل أثناء الحروب العدوانية والأزمات.
 
- التصدي للمحاولات الامريكية والصهيونية لإفراغ القانون الدولي العام والإنساني وحتى الداخلي من محتواه خاصة ما يتعلق منه بتأييد قضايا الشعوب وحقها في تقرير مصائرها. وحماية المقاومة والحض على مساعدتها ورفض وسمها بالإرهاب وكذلك الحماية من جشع الشركات متعددة الجنسية
 
- دعم حق إيران في امتلاك برنامج نووي سلمي حسب المعايير الدولية.
 
- رفض السياسة الامريكية القائمة على التهديد بالحرب خاصة ضد إيران واستهداف سورية والسودان عسكرياً واقتصادياً.
 
- دعم الشعب العراقي في مقاومته الاحتلال والحفاظ على وحدته وحريته وتحرير معتقليه.
 
- حق الشعب الافغاني في مقاومة الاحتلال الامريكي والاطلسي وحريته وحقه في تقرير المصير.
 
- الدعوة إلى فك الحصار عن كوبا وإطلاق سراح الأسرى الكوبيين الخمسة في السجون الامريكية. ووقف استهداف فنزويلا وحركات التحرر في امريكا.
 
- الدعوة الى أوسع مشاركة في اجتماع دوربان الثاني الذي سيعقد في نيسان 2009 في جنيف, وإلى أوسع مشاركة أيضاً في مؤتمر القاهرة الذي يعقد في أواخر آذار .2009
 
يطمح المشاركون الى تحويل منتدى بيروت العالمي الى منتدى دائم ينعقد بشكل دوري.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.