• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اشتراط تخريج 5 دفعات لمنح الجامعات ترخيص تدريس برامج ماجستير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-28
1551
اشتراط تخريج 5 دفعات لمنح الجامعات ترخيص تدريس برامج ماجستير

اشترطت أسس وتعليمات الدراسات العليا التي صادق عليها مجلس التعليم العالي أول من أمس أن "تكون أي جامعة ترغب بالبدء بتدريس برنامج ماجستير خرجت خمس دفعات من برنامج البكالوريوس المماثل، شريطة الحصول على ترخيص لذلك البرنامج وتحقيق معايير الاعتماد".

 وحدد المجلس في جلسته التي عقدت برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني الجامعات المسموح لها بطرح برامج الدراسات العليا، في كل جامعة بدأت في تدريس برنامج ماجستير أو خرجت طلبة من برنامج ماجستير تستمر بذلك إلا إذا منعتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي أو سحب ترخيص البرنامج منها.
 
كما اعتبرت الشروط أي ترخيص منح لأي جامعة لبرنامج ماجستير ولم تستقبل طلبة فيه "لاغياً".
 
ووفق الشروط، لا يجوز لجامعة أجنبية معترف بها في الوزارة فتح برامج دراسات عليا، إلا بالاشتراك مع جامعة أردنية يسمح لها بفتح هذه البرامج.
 
ويستمر منع استحداث برامج الدكتوراه في الجامعات الأردنية حتى إشعار آخر، ويستثنى من ذلك البرامج الوطنية المشتركة بين الجامعات والتي ستحددها الأسس الخاصة بذلك.
 
وفيما يتعلق بالطلبة الذين يحق لهم دراسة الماجستير، صادق المجلس على السماح لكل من حصل على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله يحق له الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).
 
ويسمح لمن حصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله القبول في برامج الماجستير شريطة دراسة 3 مواد من مواد الماجستير (خلال الفصل الأول للالتحاق) يحددها القسم المراد الالتحاق به، وأن تكون موحدةً لجميع الطلبة المتقدمين لذلك التخصص، إضافة إلى شرط نجاحه في كل مادة بمعدل لا يقل عن 70% أو ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن 75% أو ما يعادله ليصبح طالباً نظامياً وتحسب له في حال نجاحه هذه المواد ضمن المواد التي أنهاها في خطته، وما عدا ذلك عليه ترك الجامعة.
 
ويحق لكل من حصل على درجة الدبلوم العالي بتقدير لا يقل عن جيد جداً القبول في برامج الماجستير.
 
كما يشترط أن لا تزيد نسبة الطلبة المقبولين ممن حققوا تقدر مقبول في البكالوريوس او الحاصلين على درجة الدبلوم العالي عن 20% من إجمالي المقاعد المخصصة في كل تخصص.
 
إلى ذلك، قرر المجلس السماح لكل من حصل على الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله الالتحاق بالدرجة الأعلى، فيما يحق لكل من حصل على البكالوريوس بتقدير مقبول والماجستير بتقدير لا يقل عن جيد الالتحاق ببرامج الدكتوراه.
 
واعتبر المجلس انه كل من سمح له نظام القبول في وقتٍ ما بأن يدرس الماجستير وكان قد حصل على البكالوريوس بالانتساب بتقدير لا يقل عن جيد يسمح له الالتحاق ببرامج الدكتوراه. كما لا يسمح لطلبة الدبلومات المهنية الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
 
ويشترط على كل طالب يرغب في الالتحاق بالدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان مقدرة للغة أجنبية (التوفل، IELTS، لغة فرنسية، لغة ألمانية،...الخ).
 
وفيما يتعلق باللغة الانجليزية يتوجب على الطالب اجتياز امتحان التوفل (ITP) بعلامة لا تقل عن 500 أو ما يعادلها للتخصصات العلمية، و400 أو ما يعادلها للتخصصات الإنسانية، و550 لتخصصات اللغة الإنجليزية كافة وتخصصات البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية، من مراكز اللغات المعتمدة في الجامعات الأردنية والتي يشرف على تطبيقها مؤسسة (ETS) في الأردن، أو من مركز (AMIDEAST) في المملكة.
 
اما التوفل (IBT) فيجب اجتيازه بعلامة لا تقل عن 61 أو ما يعادلها للتخصصات العلمية، و32 أو ما يعادلها للتخصصات الإنسانية، و79 لتخصصات اللغة الانجليزية كافة وتخصصات البرامج المشتركة مع الجامعات الأجنبية من مركز (AMIDEAST) في المملكة.
 
ويستثنى من ذلك الطلبة غير المتحدثين بالعربية إذا كانوا سيلتحقون للدراسة ببرنامج الماجستير في تخصص اللغة العربية شريطة تقديم إثبات بمقدرتهم على التحدث باللغة الأجنبية، ويقاس على ذلك اللغات الأخرى.
 
وقرر المجلس ان تطبق هذه القرارات على الطلبة المقبولين اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل 2010/2011، إلا إذا كان هناك طلبة حاصلون على امتحان قدرات لغوية ساري المفعول، حيث يمكن للجامعات قبولهم على الفصل الثاني 2009/2010.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.