صحيفة العرّاب

المرصد العمالي يكشف تجاوزات بحق العاملات في صالونات التجميل

كشف تقرير اعده المرصد العمالي الاردني عن ظروف عمل صعبة وانتهاكات تخالف تشريعات العمل الاردنية تتعرض لها غالبية العاملات في صالونات التجميل.

 واوصى التقرير الذي اعده المرصد التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بضرورة تاسيس نقابة للعاملين في المهنة وتفعيل دور المفتشين في وزارة العمل لحماية العاملين في القطاع وتعزيز حقوقهم.
 
وقال مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية احمد عوض في تصريح صحافي اليوم الاثنين ان التقرير يظهر ان غالبية العاملات في هذا القطاع يتقاضين رواتبا واجورا تقل عن الحد الادنى للاجور البالغ 150 دينارا شهريا اضافة الى عملهن لساعات طويلة تزيد عن ثماني ساعات يوميا قد تصل الى 12 ساعة دون ان يتقاضين بدل عمل اضافي حسب نصوص قانون العمل.
 
كما تعاني العاملات من عدم حصولهن على العطل الرسمية والسنوية والمرضية ومنهن من لا يحصلن حتى على العطلة الاسبوعية والمقررة يوم الاحد لصالونات تجميل السيدات.
 
وخلص التقرير الى ان عاملات وعاملي هذا القطاع غير مشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي باستثناء العاملين في مدينتي اربد والعقبة بفعل حملة اطلقتها مؤسسة الضمان الاجتماعي في هذه المحافظات اجبرت الصالونات على اشراكهن في الضمان.
 
وبين التقرير ان هناك جهلا كبيرا لدى العاملات في صالونات التجميل بحقوقهن العمالية الاساسية.
 
وكشف التقرير عن مشكلات صحية تواجه العاملات في صالونات التجميل وتتمثل في خطورة المواد التي تستعمل في التجميل وبعض هذه المواد قد تؤدي الى الاختناق ومشكلات في التنفس.
 
واوصى التقرير بضرورة تاسيس نقابة خاصة بالعاملات والعاملين في صالونات التجميل تاخذ على عاتقها تحسين ظروف عملهن والمطالبة بحقوقهن القانونية وتوعيتهن بهذه الحقوق والاسراع في تعديل قانون الضمان الاجتماعي لكي يسمح بشمول المؤسسات التي يعمل فيها خمسة موظفين فاقل ليشمل العاملات والعاملين في صالونات التجميل.
 
واوصى التقرير كذلك بضرورة زيادة اعداد مفتشي العمل وزيادة فعاليتهم لمتابعة ظروف العاملات في هذا القطاع وضمان حصولهن على الحد الادنى من الحقوق العمالية من حيث الحد الادنى للاجور وساعات العمل والاجازات السنوية والرسمية وغيرها من الحقوق.
 
وياتي التقرير ضمن سلسلة من التقارير العمالية التي يصدرها المرصد العمالي الاردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية.
 
ووفق التقرير فان عدد العاملات والعاملين في صالونات السيدات في المملكة يتراوح بين 15-20 الفا غالبيتهم من السيدات وموزعين على نحو ستة الاف صالون في مختلف المحافظات يتمركز معظمها في العاصمة عمان.
(بترا)