صحيفة العرّاب

"الاولمبية" تضخ نحو نصف مليون دينار للاتحادات الرياضية كدفعة أولى

ضخت اللجنة الاولمبية نحو نصف مليون دينارا تمثل الدفعة الاولى من مخصصاتها المالية للسنة الحالية 2010 . الى ذلك تلقت الاتحادات الرياضية الاربعاء الماضي اشعارا من اللجنة الاولمبية بتحويل قيمة الدفعة الاولى من المخصصات السنوية التي وزعت على 12 دفعة الى حسابات الاتحادات في البنوك .

 لم تختلف قيمة الدفعة الاولى لهذا العام عن العام الماضي ما يعني ان المخصصات المالية للاتحادات الرياضية ستبقى عما كانت عليه العام الماضي ليؤكد ذلك ما اشارت اليه « الرأي « في وقت سابق حينما كشفت ان حجم مخصصات الدعم المباشر الذي تقدمه اللجنة الاولمبية للاتحادات لن يتأثر هذا العام رغم الازمة المالية الحادة التي ضربت العالم العام الماضي وتأثر بها الاردن وان التقليص سيكون على حجم مخصصات الدعم غير المباشر الذي تقدمه اللجنة للاتحادات الرياضية .
 يذكر ان قيمة الدعم المالي المباشر الذي قدمته اللجنة الاولمبية العام الماضي للاتحادات الرياضية ( 5561289 ) دينارا أي يقترب المبلغ من الستة ملايين دينارا فيما وصل حجم المخصصات في عام 2008 الى 4969288 دينارا و في عام 2007 الى 4303806 دينارا.
 وكشف مصدر مطلع في اللجنة الاولمبية امسك عن ذكر اسمه ان اتحادين فقط طرأ زيادة على قيمة الدعم المباشر المخصص لهما هما كرة القدم والمصارعة والاخير حتى يتسنى له تنفيذ برامج اعداد بطل الاردن يحيى ابو طبيخ سعيا للتأهل الى اولمبياد لندن 2010
ويشار الى ان (35 ) اتحادا رياضيا تتلقى الدعم المالي المباشر من اللجنة الاولمبية علاوة على لجان بعض الالعاب التي لم تصل الى مرحلة الاتحاد وتعتبر حصة اتحاد كرة القدم من الدعم المباشر للجنة الاولمبية الاعلى بين الاتحادات بحصوله العام الماضي على مليون دينار وتسعة وثمانون الف دينارا ما شكل نحو خمس المخصصات المالية المقدمة لكافة الاتحادات الرياضية في العام ذاته.
 وحصل اتحاد البولينغ على اقل مخصصات في العام الماضي بين اتحادات الالعاب الرياضية فقد بلغت مخصصاته 22255 دينارا تلاه اتحاد البلياردو والسنوكر بحصوله على 35695 دينار ثم اتحاد بناء الاجسام الذي خصص له 47357 دينار ويستثنى من هذه الحسابات الاتحادات النوعية.
 وتعتمد غالبية الاتحادات الرياضية في انجاز خططها السنوية على ما تقدمه لها اللجنة الاولمبية من مخصصات مالية سواء كانت مباشرة ام غير مباشرة ما جعل اللجنة تطالب مرارا الاتحادات بعدم الاعتماد كليا على المخصصات المالية التي تقدمها لها وان تسارع الى ايجاد روافد مالية اخرى لتغذية صناديقها بالاموال اللازمة من خلال عملية التسويق لبطولات الاتحادات وتنويعها وجذب الداعمين لها وتوسيع القاعدة الجماهيرية التي يمكن ان تكون احد مصادر الدخل للاتحادات .
 وفهمت «الرأي» ان حجم المخصصات المالية للاتحادات الرياضية للعام الحالي سيعلن عنه بعد اقرارها من قبل مجلس ادارة اللجنة الاولمبية في جلسته المقبلة التي من المرجح ان تنعقد خلال الشهر الجاري. الراي