صحيفة العرّاب

الاحتلال يقر باستخدام الفوسفور الأبيض بغزة.. وتهديدات إسرائيلية بحرب مفتوحة مع سوريا

 أقر جيش الاحتلال “الإسرائيلي” باستخدام الفوسفور الأبيض خلال محرقته في قطاع غزة، الشتاء الماضي . وورد في تقرير أعدته وزارة الخارجية “الإسرائيلية” ورفعته إلى الأمم المتحدة، أن ضابطين كبيرين في الجيش “الإسرائيلي” تجاوزا صلاحياتهما عندما أمرا بإطلاق قنابل فوسفورية باتجاه مقر “الأونروا” في حي تل الهوى في غزة .لكن جيش الاحتلال نفى تقارير في وسائل إعلامه أكدت أن يكون الضابطان قد حوكما في محكمة الطاعة .

 من جانبه، أبدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لاستئناف المفاوضات إذا جمدت “إسرائيل” الاستيطان 3 أشهر، لكنه هددها بالاستقالة إذا لم تنه احتلالها للضفة الغربية، وأعلن انه سيرد في موعد أقصاه “أسبوع” على الاقتراح الذي تقدم به الموفد الأمريكي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل لإحياء المفاوضات . 
 
وعلي الصعيد السوري، حذر وزير الحرب “الإسرائيلي”، إيهود باراك، من حرب مفتوحة بين “إسرائيل” وسوريا ستتطور إلى حرب إقليمية واسعة إذا لم يتوصل البلدان إلى تسوية سياسية .وأضاف لوسائل إعلام “إسرائيلية”،أن “إسرائيل” بعد هذه الحرب ستتفاوض مع سوريا على المسائل نفسها التي ناقشتها معها منذ 15 عاماً .وتابع أن “الشرق الأوسط مكان صعب لا رأفة فيه بالضعفاء”،وأن “إسرائيل” لن تقع في فخ الدبلوماسية .
 
وشكك باراك بقدرة الولايات المتحدة على تجنيد الصين ودول أخرى للمشاركة في فرض عقوبات على إيران، ولوح بأن الخيار العسكري ما زال مطروحاً .ووصف تقرير غولدستون بأنه “منحاز وكاذب وأحادي الجانب”، وأكد أنه يرفضه ويعارض تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في استنتاجاته. وكالات