صحيفة العرّاب

الحكومة ترفع ضريبة المكالمات الخلوية من 4% إلى 8%

قررت الحكومة رفع نسبة الضريبة الخاصة على المكالمات الخلوية من 4% الى 8%, اعتبارا من اليوم الاربعاء, في محاولة لسد العجز الذي تعاني منه موازنة الدولة للعام 2010 .

 وارجع وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال نبيل الشريف, في تصريحات ادلى بها للصحافيين عقب اجتماع مجلس الوزراء امس, قرار رفع نسبة الضريبة الخاصة الى "ضبط عجز الموازنة, وتحقيق الايرادات العامة التي قدرت بموجب قانون الموازنة, الذي اعدته الحكومة السابقة, فضلا عن خفض تكلفة الفاتورة الشهرية لمشتركي الخلويات في الاردن".
 
واعتبر الشريف ان قرار اجتماع الحكومة, الذي تراسه رئيس الوزراء سمير الرفاعي, "تنفيذ لقانون الموازنة, وهو ملزم التطبيق".
 
وبين الشريف, ردا على سؤال لـ "العرب اليوم" حول تحمل المواطن مزيداً من الضرائب بينما تعين الحكومة موظفين برواتب مرتفعة تدفع من موازنة الدولة التي تعاني العجز, ان "الحكومة بدأت بنفسها عبر اجراءات التقشفية, فلا تهاون مع التلاعب والتفريط بالمال العام", مؤكدا ضرورة "ضبط الانفاق العام".
 
وزاد الشريف "الاتصالات الخلوية مادة وسلعة كمالية, وليست رئيسية".
 
وقرر مجلس الوزراء نظام بدل خدمات التتبع الالكتروني لمركبات الشحن الكبيرة والصهاريج لسنة ,2010 مشيرا الى اسباب موجبة لهذا النظام, من بينها "الحد من التهريب, وسرعة حركة المركبات", حيث ستحدد الحكومة مبلغ 20 دينارا بدل جهاز التعقب وخدمة التتبع الالكترونية.