صحيفة العرّاب

بدء استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية الأحد المقبل

يستقبل 52 مكتبا بريديا منتشرا في كافة أرجاء المملكة، طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية الأحد المقبل، وتستمر حتى الثلاثاء، بحسب رئيس لجنة القبول الموحد، نائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور صلاح جرار، في وقت تعلن فيه وزارة التربية والتعليم عن نتائج الثانوية العامة (التوجيهي) السبت المقبل.

 وقال جرار لـ"الغد" إن "اللجنة أعدت حوالي 30 ألف نسخة من النشرة الإرشادية، ونماذج طلبات الالتحاق والقسائم المالية"، لافتا الى أنه "سيتم توزيعها على المكاتب البريدية اليوم".
 
وأوضح أن "اللجنة تتوقع أن تستلم من مجلس التعليم العالي خلال يومين الشواغر المتاحة في الجامعات الرسمية التسع للقبول الجامعي للدورة الشتوية، ضمن قائمة القبول الموحد".
 
وبين أن "اللجنة ستعمل بأسرع وقت ممكن على إعلان النتائج خلال أسبوعين أو ثلاثة من إعلان نتائج الثانوية العامة، خصوصا وأن الفصل الدراسي الثاني سيبدأ في عدد من الجامعات الاحد المقبل".
 
ويبدا دوام سبع من الجامعات الرسمية للفصل الدراسي الثاني 2009-2010 الاحد المقبل، هي: الأردنية، اليرموك، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، آل البيت، الحسين بن طلال، والطفيلة التقنية، بينما بدأت الجامعة الهاشمية الاحد الماضي، فصلها الدراسي الثاني، كما وتبدأ الدراسة في جامعة مؤتة في 14 الشهر الحالي.
 
ويتزامن الدوام الجامعي مع بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات والإعلان عن نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية التي ستعلن السبت المقبل، بحيث يكون تقديم الطلبات متاحا فقط لطلبة الثانوية العامة الأردنية من خريجي الدورة الحالية.
 
وبحسب قانون مجلس التعليم العالي الجديد، فإن الدورة الشتوية الحالية ستكون هي الدورة الأخيرة التي تشرف فيها لجنة تنسيق القبول الموحد في الجامعة الاردنية على قبولات الجامعات، إذ ستؤول في الفصل الدراسي المقبل الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".
 
وتعد الدورة الشتوية استكمالا للقبول في الدورة الصيفية 2009-2010، إذ يشترط في المقبولين أن يحققوا أدنى معدل للقبول في الدورة الصيفية الماضية.
 
ولن يكون في الدورة الحالية استثناءات، كما أنه لا يحق لخريجي الدورات السابقة أو حملة الدبلوم أو الثانوية غير الأردنية المنافسة على المقاعد في الدورة الحالية، كما أنه لا يوجد قائمة لمن أساءوا الاختيار في الدورة الشتوية.