صحيفة العرّاب

نتنياهو يعرض "شراكة كاملة" على ليفني مع حقيبتين وزاريتين

قالت تقارير صحافية إسرائيلية اليوم الأحد أن رئيس الوزراء المكلف زعيم حزب "ليكود" اليميني بنيامين نتنياهو سيعرض على زعيمة "كاديما" وزيرة الخارجية تسيبي ليفني "شراكة كاملة" في الحكومة المقبلة، حسب مصادر معنية بالمفاوضات.

وقالت المصادر ان حزب "ليكود" عرض كذلك على "كاديما" المشاركة في وضع الهيكل الرئيس لسياسات حكومة اسرائيل المقبلة.
وفي رسالة يفسرها المحللون السياسيون على انها مصممة لزيادة الثقة بين الحزبين، قال نتنياهو انه سيعلق محادثاته مع شركاء الائتلاف الاخرين، بمن فيهم الأحزاب الدينية واليمينية، الى حين انتهاء محادثاته مع ليفني. وقال مقربون من نتنياهو انه ينوي ان يعرض على ليفني حقيبتين وزاريتين من بين اهم الوزارات وهي الدفاع والمالية والخارجية. الى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن حكومة أولمرت، تراهن على الوصول إلى صفقة شاملة بخصوص التهدئة وتبادل الأسرى قبل أن يتسلم زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو فعليا مقاليد الحكم في إسرئيل. وقالت المصادر إن الحكومة تراهن أيضا على أن حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ستكون حريصة على حل هاتين القضيتين قبل وصول نتنياهو، باعتباره الأكثر تشددا معها، كما أن أولمرت يريد إنهاء حياته السياسية في إسرائيل بطريقة مشرفة عبر انجازه إعادة الجندي الإسرائيلي المخطوف في غزة غلعاد شاليت إلى منزله.
من جهتها قالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت دعا اليوم الاحد الى تشكيل حكومة ائتلافية باعتبارها "البنية التحتية التي تعمل دولة اسرائيل على اساسها لسنوات قادمة"، ودعا الاحزاب السياسية في الكنيست الى "الاسراع ما امكن وبالكفاءة الممكنة في التفاوض حول تشكيل الائتلاف الحكومي". فيما دعا وزير البنية التحتية ايلي يشائي (من حزب شاس) حزب "كاديما" الى الانضمام للائتلاف، بينما قال وزير الداخلية مئير شتريت (من حزب كاديما) ان ذلك يعني نهاية حزب الوسط.