صحيفة العرّاب

بعد وضعها على القائمة السوداء..البنوك توقف تسهيلاتها لقناة الـ atv

لا تزال "المطبات الهوائية شديدة العمق" تواجه "تحليق قناة الـ atv في الفضاء العربي. آخر التحديات التي رفعت في وجه المحطة طلب بعض إدارات البنوك من فروعها إلغاء اعتماد الشركة الأردنية للبث التلفزيوني الـ atvلديها، وعدم إعطاء موظفيها أي نوع من أنواع التسهيلات.

 وعلمت "عمان نت" من مصدر في أحد البنوك وزع تعميما لفروعه في المملكة يطلب فيه إلغاء اعتماد الشركة الأردنية للبث التلفزيوني atv. ولكن مسؤول مالي من داخل القناة ابلغ عمان نت أنه لم يتم تبليغ القناة رسميا بعد بهذا التوجه الذي اتخذه هذا البنك.
 
وكانت بعض البنوك قد وضعت القناة على "القائمة السوداء" لعدم التزام موظفيها بسداد القروض المرتبة عليهم، لعدم التزام القناة بدفع رواتبهم بشكل منتظم.
 
ومن المتوقع ان يؤثر قرار البنك على الموظفين بصورة كبيرة خاصة وان بعضهم حصل بالفعل على قروض قبيل الإعلان الرسمي عن إطلاق القناة الذي تعثر أكثر من مرة حتى وصلت الأمور الى ما وصلت إليه الآن.
 
ومن بين النماذج التي من المتوقع ان يؤثر عليها القرار، رائد الموظف في القناة، والذي كان قد حصل على قرض سكني بقيمة 55 ألف دينار، ولا يزال حتى اليوم يسدد قرضه رغم تعثره بين الفينة والأخرى بدفع رسوم القرض.
 
رائد قال لعمان نت: "نحن نعترض لازمة في آلية السداد خصوصا منذ شهر 12 فلم نستلم رواتبنا ومن المتوقع أن تباشر البنوك بحجز الأملاك المرهونة لمن لم يسدد الدفعات المستحقة من قرضه".
 
من جهته، وصف الموظف "مصطفى" الحاصل هو الآخر على قرض شخصي بقيمة 8 آلاف دينار وضعهم "بالمزري"، ويقول: "في السابق كنت أتمكن من سداد القرض لالتزام الشركة بدفع رواتبنا، ولكن البنك الذي حصلت على القرض منه لم يقم بإعطائي فيزا أو أي تسهيلات أخرى لأنه ألغى اعتماد الشركة بالنسبة لهم".
 
أما تجربة "ك" وهو أيضا أحد الموظفين، فقد حصل على قرض شخصي بقيمة 6 آلاف دينار. يقول عن تجربته: في البداية اعتمدت على راتبي لسداد قيمة القرض، ولكن الآن بدأت الجأ إلى والدي لمساعدتي بتسديد ما تبقى لي من دفعات.
 
وأضاف لعمان نت" الشركة موضعه على القائمة السوداء في احد البنوك منذ ما يقارب العام بعد عجز الموظفين من سداد القروض التي أخذوها من هذا البنك".
 
وبين الموظف الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن قرار إلغاء الاعتماد سيلحق ضررا بالموظفين، خصوصا وأن رواتب الموظفين قد توقفت.
 
وكانت"عمان نت" علمت من مصدر مطلع أن بنود صفقة بيع قناة الـatv والتي سيؤول ملكيتها للتلفزيون الأردني سيكون كبنية تحتية من غير موظفين، شريطة تعويض الموظفين أسوة بما حدث بقناة الـ art التي بيعت لقناة الجزيرة الرياضية مؤخرا.
 
غير أن موظفي الـ atv قالوا لعمان نت إن مالك القناة الحالي طلال العواملة اشترطت عليهم تسليمهم راتب شهر 12 المستحق مقابل توقعيهم على إجازات مفتوحة بدون راتب.
 
ورفع الموظفون دعوى قضائية على المالك الحالي العواملة بخصوص رواتبهم يتولى المرافعة عنهم محامي من نقابة الصحفيين الأردنيين.
 
ويملك طلال العواملة المدير التنفيذي للمركز العربي للإنتاج السمعي والبصري 86% من ملكية القناة، فيما تعود ملكية 14% لشركة العجائب لمالكها خالد عصفور.
 
ويذكر أن الرئيس السابق لمجلس إدارة قناة الـ atv، محمد عليان والناشر الحالي لجريدة الغد، باع القناة لمستثمرين أردنيين دون إبداء أي تصريح عن السبب الذي دفعه لتخلي عن قناته بعد أن رُصد لها ما يقارب الـ 20 مليون دينار.