صحيفة العرّاب

ضبط مخالفات تتعلق بإنشاء شبكات اتصالات وتمرير مكالمات دولية

 تابعت كوادر هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالتعاون مع الاجهزة الأمنية خلال الأسابيع الماضية ضبط المزيد من الجهات المخالفة في مختلف مناطق المملكة. 

واشارت الهيئة في بيان صحفي الى ان عملية الضبط جاءت تنفيذاً للدور المناط بها في قانون الاتصالات فيما يتعلق بمنح الهيئة صلاحية "الضابطة العدلية" والمتضمنة ضبط المخالفات المتعلقة بأجهزة ومعدات الاتصالات غير المرخصة أو المخالفة للقانون. 

وقالت الهيئة ان الجهات المخالفة تقوم بإنشاء وتشغيل وإدارة شبكات اتصالات عامة وتقديم خدمات اتصالات عامة دون الحصول على التراخيص اللازمة من الهيئة من خلال استخدام شبكات الاتصالات العامة والربط معها بطرق غير مشروعة لتمرير المكالمات الدولية وإنهائها على شبكات الاتصالات العامة المحلية خلافاً لأحكام قانون الاتصالات وعن طريق استخدام أجهزة متخصصة وتقنية تعرف بـالـ (SIMBOX) حيث تم تحويل محاضر الضبط المنظمة بحق المخالفين إلى القضاء حسب الأصول.

وبين رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس غازي الجبور أنّ الهيئة تقوم بتنفيذ تلك الضبوطات لحماية مصالح المستفيدين من خدمات الاتصالات المختلفة وضمان حقوقهم من جهة وحماية للشركات والجهات الحاصلة على التراخيص اللازمة وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة من جهة اخرى، اضافة الى اهتمام الهيئة بموضوع أمن الاتصالات وعدم السماح بتمرير مكالمات بطرق غير مشروعة من والى جهات غير معلومة وغير موثقة ومعروفة والذي يشكل تحدياً لا بد من معالجته مشيرا الى انه سيتم الاستمرار في تنفيذ هذه الضبوطات مستقبلاً.

وأكد المهندس الجبور عدم قانونية الاستخدام والاحتفاظ والمتاجرة بأجهزة (SIMBOX)، معربا عن حرصه على مواصلة تنفيذ حملات الكشف الميدانية في مختلف أرجاء المملكة والقيام بكل ما من شأنه ان يضع حداً لارتكاب اي مخالفات قد تؤثر على أمن البلد واقتصاده أو المساس بمصالح مقدمي ومتلقي خدمات الاتصالات بمختلف أنواعها.