صحيفة العرّاب

الأمانة تعلن شروط الحملات الانتخابية وتتعهد بإزالة المخالفة منها

 أعلنت أمانة عمان شروط وتعليمات تنظيم الحملات الدعائية الانتخابية لرئاسة المجلس البلدي (مجلس أمانة عمان) أو عضوية مجالس المحافظات (اللامركزية) للعام 2017.

وجاءت التعليمات والشروط استنادا إلى تعليمات وسائل الدعاية والإعلان ضمن منطقة أمانة عمان الكبرى رقم (1) لسنة 2006 واستنادا إلى المادة (6) فقرة (أ) بند (3).
واشترطت التعليمات إنطلاق الحملات الانتخابية مع موعد بدء الترشح للانتخابات والمعلن من الهيئة المستقلة للانتخاب والحصول على موافقة أمانة عمان.
ودعت أمانة عمان المرشحين إلى الالتزام بالتعليمات والشروط المقررة، وخلافا لذلك ستقوم الأمانة بإزالة أي دعاية انتخابية مخالفة للتعليمات على نفقة المرشح بالإضافة إلى 25 بالمئة كمصاريف إدارية مهما بلغت قيمتها إضافة إلى أي التزامات أخرى بموجب التعهد والتعليمات.
ونصت على عدم استعمال المرشح لأي نوع من الملصقات نهائيا ولا في أي موقع وأن لا تقل المسافة الرأسية بين اسفل اليافطة وسطح الشارع عن 5ر4 متر باستثناء اليافطات التي لا تمتد فوق شارع أو لا يعبر من تحتها المشاة أو المركبات ، وأن لا تتجاوز مساحة أي يافطة عن 5 مترات مربعة، وأن تكون اليافطات مصنوعة من ماده خفيفة الوزن متينة ولا يجوز أن تكون مصنوعة من الخشب أو المعدن أو أي مادة ثقيلة يمكن في حال سقوطها أن تشكل خطرا على السلامة العامة، ومثبتة بإحكام على جدار المبنى والأعمدة مع توفر متطلبات السلامة العامة.
وسمحت التعليمات بعمل لوحات على الدواوير والتقاطعات والإشارات الضوئية والميادين ووضع صور المرشحين وأسمائهم والبيانات الانتخابية لهم مع اشتراط عدم إعاقة حركة مرور المشاة أو حجب الرؤية للسيارات والإشارات، ويكون ارتفاعها 5ر1 م x عرض 1 م وعلى الوجهين وعلى شكل (stand)، على أن يؤخذ بعين الاعتبار موافقة مدير المنطقة المختصة عند رغبة المرشح بوضع اليافطة على أي من الدواوير والتقاطعات والميادين، وعدم إجازة وضع اي يافطة على أي مبنى بطريقة تشوه أو تخفي العناصر المعمارية كالنوافذ والأبواب والأشجار، أو إضاءة اليافطات، أو وضع اليافطة بشكل يؤدي إلى حجب الرؤية عن أي لافته قائمة مرخصة. وألزمت التعليمات المرشح بتوقيع تعهد بالالتزام بالشروط والتعليمات ويكون توقيع التعهد في امانة عمان الكبرى (الأمانة الرئيسية)، وأن تلتزم القائمة بدفع مبلغ ألف دينار أو شيك بالمبلغ لحسن تنفيذ الحملة الدعائية ويدفع في الدائرة المالية بأمانة عمان الكبرى عند طلبها براءة ذمة من أمانة عمان الكبرى وتعاد بعد انتهاء الحملة الانتخابية في حالة التزام القائمة بجميع شروط الاقرار والتعهد.
كما ألزمت المرشح القيام بإزالة اليافطات خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام اعتباراً من اليوم الذي يلي يوم الاقتراع من تاريخ انتهاء الانتخابات البلدية أو من اليوم الذي يلي صدور قرار المحكمة برفض طلب الترشح ويتم إعادة المبلغ أو الشيك المدفوع بموافقة نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة وبعد الكشف من قبل المناطق المعنية بأن المرشح قد أزال اليافطات الخاصة به.
وشددت التعليمات والشروط أن يتم الالتزام بأي شروط اضافية أخرى تطلبها الهيئة المستقلة للانتخاب بخصوص الحملة الانتخابية، ومتابعة الالتزام بهذه الشروط والتعليمات واتخاذ الاجراءات اللازمة عن طريق مدراء المناطق وبمتابعة من مدير دائرة رخص المهن والاعلانات