صحيفة العرّاب

إلغاء كلمة راسب من نتيجة التوجيهي

 الغت التعليمات الجديدة والصادرة في الجريدة الرسمية لسنة 2017 كلمة «راسب» في نتيجة امتحان الثانوية العامة، وتم وصف النتيجة للامتحان بثلاث حالات للطالب النظامي، محروم بسبب الرسوب المدرسي اذا رسب مدرسيا في المباحث التي سجلها في الدورة ومحروم بسبب الغياب المدرسي اذا غاب مدرسيا في جميع المباحث التي سجلها في الدورة، اما الوصف الاخر هو الحرمان بسبب مخالفة تعليمات الامتحان اذا حرم المشترك دورة على الاقل بسبب مخالفته تعليمات الامتحان العام وغائب ثانوية عامة اذا غاب المشترك عن الامتحان العام في جميع المباحث التي سجلها في الدورة.

كما سمحت التعليمات للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح والذي تقدم للامتحان في العام الدراسي 2016/ 2017 التقدم للامتحان العام ابتداء من الدورة الشتوية للعام 2017/ 2108 على ان ينهي متطلبات النجاح في حد اقصاه الدورة الصيفية عام 2019.
واعطت التعليمات للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح ان ينهي متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة في اربع دورات في حدها الاقصى شريطة ان لا تزيد على ثلاث سنوات من بدء تقدمه لأول مرة بطلب اشتراك في الامتحان العام ايهما اولا.
وتشمل هذه الشروط ان يتقدم للامتحان في اي مبحث او مستوى مطروح في برنامج الامتحان العام ولأي فرع من فروع التعليم وفق المناهج والكتب المدرسية التي كانت مقررة عليه سابقا، بحيث ينتهي العمل بالمناهج والكتب المدرسية المقررة للخطة القديمة في نهاية الدورة الصيفية للعام 2019.
ويحق للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح والذي تقدم للامتحان العام في العام الدراسي 2015/ 2016 التقدم للامتحان العام ابتداء من الدورة الشتوية للامتحان للعام 2017/ 2018 على ان ينهي متطلبات النجاح في حد اقصاه الدورة الصيفية لعام 2018 والذي استنفد حقه في الدورات السابقة، التقدم للامتحان العام العام اعتبارا من الدورة الشتوية للعام 2017/2018 وفق مجموعة من الشروط .
ومنحت التعليمات الجديدة للطلبة النظاميين الجدد والملتحقين من جديد ببرنامج الدراسين غير النظاميين دراسات منزلية التقدم للامتحان بعدد مفتوح من الدورات من غير ان يستنفد المشترك حقه وذلك اعتبارا من العام الدراسي 2017/ 2018، وتعطى الاولوية للتقدم للامتحان العام للمشترك الذي استنفد حقه في الدورات السابقة، وفق الاحدث وعلى التوالي وذلك لغير المستكمل لخمسة مباحث فما دون. كما يسمح للمشترك غير المستكمل لمتطلبات النجاح في ذلك المبحث ان يتقدم لمبحث بديل ووفق المناهج المعتمدة وما تقرره ادارة المناهج والكتب المدرسية.
ويحق للطالب النظامي الجديد او الطالب الجديد الملتحق بالدراسة المنزلية ان يعيد مبحثا او اكثر لغايات رفع المجموع العام للعلامات، على ان تحسب له العلامة التي حصل عليها في اي مبحث اعاده بغض النظر عن العلامة السابقة لذلك المبحث.
وبحسب التعليمات تحسب علامات المشترك النظامي في الامتحان اعتبارا من العام الدراسي الحالي بموجب التعليمات الجديدة في الفروع الاكاديمية والمهنية من مجموع 1400 لغايات الالتحاق بالجامعات.
الى ذلك، اكدت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان مجلس التعليم العالي سينظر بالقرار الذي اصدرته وزارة التربية حول تحديد معدل الـ 1400 لاحتساب معدل الطالب بالثانوية العامة اعتبارا من العام الدراسي الحالي.
وأشارت المصادر الى ان التعليم العالي سيبحث وفور استلامه كتابا رسميا من وزارة التربية الكيفية التي يمكن من خلالها احتساب الحدود الدنيا للقبول بالتخصصات في الجامعات الرسمية، واتخاذ قرارات لإيجاد نسبة احتساب للحدود الدنيا للتخصصات الطبية والعلمية والإنسانية، والحد الأدنى الأقل للقبول للدراسة بالجامعات الرسمية، والخاصة أيضا.
وسيتم وفقا للمصادر دراسة احتساب تحديد الحد الأدنى بقياس نسبة مشابهة للمعدل المعمول به سابقا وهو 100% .
وأشارت المصادر الى ان مجلس التعليم العالي سيتخذ قرارا بهذا الشأن خلال الأسابيع القليلة المقبلة بعد عرض الموضوع على اللجنة الاكاديمية، لغايات تغيير أسس القبول وتحديد الحدود الدنيا للمعدلات بناء على قرار وزارة التربية والتعليم.الدستور