صحيفة العرّاب

الأطعمة المرّة أساس صحّتكم ورشاقتكم!

  تقضي المواد المرّة على البكتيريا، وتحارب السرطان، وتثبط الالتهابات وتخفض الكوليسترول. وتتوفّر هذه المواد المرّة في الشاي الأخضر والغريب فروت والشوكولا المرّ، بالإضافة إلى الأعشاب مثل الكركم، أوراق الكزبرة، الحِلبة، البردقوش، المريمية، الأوريغانو والبقدونس، كما تعد الأطعمة المرّة سلاحاً فعالاً لإنقاص الوزن، فهي تكبح جماح الشهية من ناحية، وتمتاز بأنها قليلة السعرات الحرارية من ناحية أخرى.

الأطعمة المرّة ونوبات الربو
كشفت دراسة طبية حديثة، صادرة عن جامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة الاميركية، أنّ الأطعمة التي تترك مذاقاً مراً في الفم تحدّ من الإصابة بأزمات الربو، حيث تعمل على تحفيز مستقبلات التذوق الموجودة بخلايا الشعب الهوائية، الخاصّة بالتعرف على الأطعمة مرة المذاق عن طريق استرخاء العضلات، وتحسين تدفق الهواء.

تناولوا الشوكولا لتحسين المزاج
وأشار العلماء إلى أنّ الأطعمة المرّة تخلق إحساس ومذاق غير مستحب، ولكنها قد تمنع حدوث نوبات الربو المزمنة. كما وجدت الدراسة، أنّ تناول شيء لاذع يحفز مستقبلات الطعم في خلايا الشعب الهوائية، ممّا يحسّن تدفق الهواء عن طريق استرخاء العضلات.

ولفت الباحثون إلى أنّ تناول بعض الأطعمة المرّة، مثل اللفت التايلاندي، ونبات الحنظل، يساعد على تمدد الخلايا الهوائية، التي أصيبت بالتعقد من خلال عملية توسع القصبات الهوائية. ويأمل الأطباء أن يساعد هذا الاكتشاف في تمهيد الطريق، لعلاجات جديدة فعالة، للقضاء على نوبات الربو المزمنة.