صحيفة العرّاب

ما سبب الشعور بغصة الحلق قبيل البكاء

  يزداد الحزن والضيق لدى الإنسان في بعض الأحيان إلى درجة يقترب معها من البكاء، وعندها كثيرا ما يشعر بغصة في حلقة وكأن شيء ما في وسط مجرى التنفس يكاد يمنع عنه دخول وخروج الهواء بشكل طبيعي.

ويقول البروفيسور فينغرهويتس، أستاذ الطب النفسي بجامعة تلبيرغ الهولندية، إن سبب الشعور بغصة الحلق عندما يشرع الإنسان في البكاء يرجع إلى ظاهرة تسمى fight or flight وتعني 'حارب أو اهرب'، وهي تعتبر الاستجابة الفطرية التلقائية لمواجهتنا مواقف خطرة، حسبما ذكر موقع iflscience، المعني بأخبار العلوم.
وتابع فينغرهويتس، أمام المواقف الخطرة أو المؤلمة، تزداد سرعة ضربات قلب الإنسان، ويتبع ذلك ارتفاع في ضغط الدم، وكذلك سرعة في التنفس، عندئذ يتسع مزمار الحنجر، وهو جزء مكون من أحبال صوتية متداخلة، لتمرير مزيدًا من الهواء لمواكبة سرعة التنفس، وهو ما يسبب في الشعور بالغصة أو بعقدة في الحلق.

ما يزيد الأمر سوءًا أننا في كثير من الأحيان نحاول أن نفعل عكس ما يريده الجسم، فمحاولت كتم البكاء يمثل للجسم محاولة لكبح اتساع مزمار الحنجرة، ما يشكل ضغطًا إضافيًا عليها، ما يتسبب في حدوث تقلصات للعضلات.

ويُنصح عند الشعور ببوادر تلك الغصة بالاسترخاء قدر المستطاع والتنفس بعمق وبهدوء لتجنب تشنج الأحبال الصوتية ومن ثم تجنب هذا الشعور المزعج. (سبوتنيك)