صحيفة العرّاب

وزيرة الدفاع الألمانية تلغي زيارتها للأردن

 - ألغت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين زيارتها المرتقبة للقوات الألمانية في الأردن، بسبب مفاوضات ائتلاف 'جامايكا'.

 
وذكرت وزارة الدفاع الألمانية اليوم الجمعة أن الوزيرة كانت تعتزم زيارة القوات الألمانية، التي انتقلت من قاعدة إنجرليك التركية إلى قاعدة الأزرق في الأردن، خلال يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين برفقة موظفين من الوزارة وصحافيين.
 
وأوضحت الوزارة أنه بسبب المحادثات بين أحزاب ائتلاف 'جامايكا' ألغت الوزيرة الزيارة، مضيفة أنه لم يتم تحديد موعد آخر لها.
 
ويطلق على الائتلاف الحاكم المحتمل في ألمانيا اسم ائتلاف 'جامايكا'، لأن الألوان المميزة للأحزاب الثلاثة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).
 
وتنتمي فون دير لاين للحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه ميركل.
 
ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز 'تورنادو' وطائرة تزويد بالوقود، وكان يمارس مهمته انطلاقا من قاعدة 'إنجرليك' التابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا.
 
وقرر البرلمان الألماني (بوندستاج) نقل القوات الألمانية من تركيا إلى الأردن في يونيو (حزيران) الماضي، وذلك بعد رفض تركيا زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني في إنجرليك، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو (يوليو) من العام الماضي.
 
د ب أ