صحيفة العرّاب

"الادارية " ترد دعوى لطالب "توجيهي سعودي"

  ردت المحكمة الادارية دعوى طالب ثانوية اردني طعن بقرار لجنة معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم بسبب معادلتها شهادة التوجيهي التي حصل عليها من السعودية بمعدل 99.20% الى 54.7%.



وقالت المحكمة في قرارها ان اللجنة اصدرت قرارا بمعادلة شهادته ولا يوجد في نظام معادلة الشهادات اي نص يجيز الاعتراض على قرار اللجنة.

واضافت ان الطالب علم بالقرار بتاريخ صدوره وقد اعترض عليه في آب الماضي مما يعني انه علم به علما يقينيا وهو ما يقوم مقام التبليغ وتقدم بالدعوى في السادس والعشرين من تشرين اول الماضي اي بعد انقضاء ميعاد الطعن المنصوص عليه في قانون القضاء الاداري، مما يستدعي رد الدعوى شكلا لتقديمها خارج مدة الطعن.

ويذكر ان الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة من المملكة العربية السعودية وهو طالب نظامي وفق تعريف الدراسة النظامية في انظمة وزارة التربية والتعليم الاردنية وحقق الشروط التي تجيز وتعتبر شهادته معادلة حكما لشهادة الثانوية العامة الاردنية ولا تحتاج الى معادلة.

وفوجىء المستدعي ان وزارة التربية والتعليم من خلال لجنة معادلة الشهادات عادلت معدله العام بـ54.7% فتقدم باعتراض على لجنة معادلة الشهادات الا ان اللجنة امتنعت عن الرد او الاجابة على اعتراضه فتقدم بالدعوى.

وبينت المحكمة في قرارها ان لا يوجد نص في النظام يجيز الطعن بقرار اللجنة.