صحيفة العرّاب

اتحاد المحامين العرب يؤكد عدم قانونية قرار المحكمة الجنائية الدولية بإحالة الاردن لمجلس الأمن الدولي

 قال نقيب المحامين مازن ارشيدات ان اتحاد المحامين العرب اكد عدم قانونية قرار المحكمة الجنائية الدولية احالة الاردن الى مجلس الامن على خلفية استقباله الرئيس السوداني عمر البشير، كون الاردن لديه اتفاقيات مع السودان تخوله اقامة علاقات واستقبال الرئيس السوداني بموجب نظام المحكمة.

واضاف خلال حفل التكريم الذي اقامته النقابة للكابتن الطيار يوسف الهملان الدعجة، ان الاتحاد سيتحرك بشكل قوي للتصدي لقرار تحويل الاردن الى مجلس الامن، وقرار الرئيس الاميركي تنفيذ قانون نقل السفارة الاميركية الى القدس الذي صدر عن الكونجرس الاميركي عام 1995.

واشار ارشيدات ان الاتحاد قرر خلال اجتماعه الطارئ الذي عقد في القاهرة بناء على طلب نقابة المحامين الاردنيين لمناقشة قرار الرئيس الاميركي، تشكيل هيئة من المحامين العرب والاجانب اذا تطلب الامر لتقديم شكوى ضد الرئيس الاميركي ترمب بصفته الشخصية ورئيس وزراء حكومة الاحتلال الصهيوني نتنياهو، لدى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب العربي والفلسطيني.

وبين ان الاتحاد طالب حكومات مصر والاردن وفلسطين التقدم بدعوى لدى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة الاميركية والكيان الصهيوني على انتهاكهم للقوانين الدولية والقرارات السابقة لمجلس الامن المتعلقة بالقدس، وان الاتحاد سيشكل وفدا لمخاطبة الحكومات العربية الثلاث لمعرفة امكانية تقديم الدعوى، وابداء استعداده لتشكيل فريق قانوني لدعم اقامة الدعوى.

ولفت ارشيدات ان الاتحاد اكد ان الادارة الاميركية يجب ان لاتكون طرفا في حل «النزاع» مع الكيان الصهيوني، رغم قناعة الاتحاد بانه لايوجد نزاع بل يوجد حق عربي في كامل التراب الفلسطيني.

كما قرر الاتحاد مخاطبة امين عام جامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الدولي للمحامين ورئيس اتحاد المنظمات غير الحكومية، لعقد لقاءات معهم ودعوتهم لاصدار مخاطبات ترفض قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس.

واثنى ارشيدات خلال الموقف الوطني البطولي للكابتن الطيار الدعجة، مؤكدا وقوف النقابة والمحامين الاردنيين الى جانبه في وجه اية ضغوط صهيونية واميركية يتعرض لها، وان النقابة تشد على يده وتصدح بصوتها عاليا «عاشت فلسطين والقدس عاصمة الامة العربية».

واشاد بالموقف الشعبي والرسمي الموحد تجاه القدس بوصلة الامة ومعيار وجودها وقضيتها الاساسية.

ومن جانبه شكر الكابتن الدعجة نقابة المحامين على مبادرتها لتكريمه، مؤكدا ان القدس هي التي انتصرت، وان التسجيل الصوتي الذي قام احد الركاب بنشره وصل الى نحو 400 مليون انسان حول العالم وفقا لدراسات اجرتها مراكز اميركية واوروبية معروفة.

وقال انه كان يعيش مع فلسطين وفوق اجوائها وقدسها ومدنها وساحلها منذ نحو 20 عاما، وانه عندما صدر قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس ازداد غليانا، واراد ان يعبر عن هذا الغليان من خلال المهمة التي يقوم بها.

واشاد بموقف جلالة الملك والقيادة الهاشمية في الدفاع عن القدس ورفض قرار الرئيس الاميركي، كما اشاد بموقف الشعب الاردني الداعم لشقيقه الفلسطيني الذي اختاره الله للدفاع عن فلسطين والقدس والذي سيكون احد اسباب تحريرها.

وفي نهاية التكريم سلم نقيب المحامين، الكابتن الدعجة درع النقابة ووسام اول رئيس اردني لاتحاد المحامين العرب شفيق ارشيدات وشهادة تقدير من النقابة.