صحيفة العرّاب

الثلوج تغطي معان والطفيلة

شهدت مختلف مناطق محافظتي معان والطفيلة غزارة في تساقط الثلوج منذ منتصف الليلة الماضية ما ادى الى اغلاق عدد من الطرق الرئيسة والفرعية فيهما.

ففي معان تراوحت سماكة الثلوج فوق مرتفعات الشوبك والشراه في لواء البترا وقرى قضاء ما بين 10 الى 25 سنتيمترا .
وقال محافظ معان محمد الرواشدة ان الاليات التابعة للبلديات وسلطة اقليم البترا ومديرية الاشغال العامة والدفاع المدني في مختلف مناطق المحافظة باشرت منذ صباح اليوم عمليات فتح الطرق الا ان التساقط المستمر للثلوج يتسبب في اغلاقها من حين لاخر.
 
وأضاف ان طريق راس النقب اصبحت سالكة امام حركة السير وبالاتجاهين بعد ان شهدت تراكما للثلوج، مشيرا الى انه تم وضع عدد من الاليات في منطقة راس النقب لازالة الثلوج عن الطريق حال تساقطها.
 
وفي لواء البترا اكد متصرف اللواء ابراهيم عساف ان طريق وادي موسى /الطيبة /الراجف باتجاه العقبة سالكة بحذر بسبب استمرار تساقط الثلوج رغم عمليات فتح الطريق التي تقوم بها اليات سلطة اقليم البترا والاشغال العامة .
 
وقال ان الاليات تعمل على فتح الطرق الفرعية بعد ان فرغت من فتح الطرق المؤدية الى مستشفى الملكة رانيا العبدالله والمراكز الصحية في اللواء .
 
وفي مدينة البترا الاثرية اوضح مدير الخدمات السياحية في محمية البترا الاثرية احمد النصرات ان الحركة السياحية داخل المدينة الوردية تسير بشكل اعتيادي حيث تم فتح بوابة المدينة امام زوارها الساعه الثامنة صباحا بدلا من السادسة مبينا ان ما يزيد على 600 سائح دخلوا المدينة الاثرية منذ صباح اليوم .
 
وفي لواء الشوبك اوضح متصرف اللواء حسين الضمور ان طريق عنيزة / الشوبك / البترا سالكة بحذر امام حركة السير بسبب استمرار تساقط الثلوج على الرغم من فتح الطريق منذ صباح اليوم .
 
وقال ان اليات الاشغال العامة والدفاع المدني وبلدية الشوبك بدات بفتح الطرق الفرعية الا انه حذر من السير عليها بسبب استمرار تساقط الثلوج .
 
وفي الطفيلة وصلت سماكة الثلوج في بعض مناطق المحافظة الى نحو ثلاثين سنتيمترا ما ادى إلى إغلاق بعض الطرق الرئيسة والفرعية امام حركة السير الى جانب تكون حالة الانجماد بسبب تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي.
 
وشهدت مرتفعات الحلا والقادسية وبصيرا والعيص واجزاء من مدينة الطفيلة ، تساقطا للثلوج المتراكمة منذ ساعات صباح اليوم مصحوبة برياح شديدة السرعة وضباب كثيف خصوصا على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية.
 
وباشرت فرق الطوارئ تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة بمشاركة فرق مساندة من شركتي الاسمنت والفوسفات بفتح الطرق الرئيسة والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج.
 
وأكد محافظ الطفيلة خالد ابو زيد ان الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطوارئ في الطفيلة اسهمت في سرعة التعامل مع الحالة الجوية السائدة حيث تم تشكيل ست فرق ميدانية قامت منذ صباح اليوم بفتح الطرق في الطفيلة وخصوصا الرئيسة.
 
وبين ان طريق شريف الجنوب باتجاه العيص سالك بحذر حيث تم العمل على اعادة فتحه امام حركة المرور في حين ان جميع الطرق في بلدة القادسية وبصيرا حتى مثلث الشوبك تشهد تساقطا للثلوج ويجري العمل على اعادة فتحها امام حركة السير وتشهد حالة من الانجماد.
 
وأشار مدير السير في شرطة الطفيلة الرائد محمد الطراونة الى ان طرق بصيرا وغرندل والقادسية التي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة سالكة بحذر الى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان التي تم فتحها غير انها سالكة بحذر شديد.
 
ودعا الرائد الطراونة مستخدمي الطرق الرئيسة والفرعية في الطفيلة الى توخي الحيطة والحذر جراء ما تشهده المحافظة من ظروف جوية سيئة وتدني درجات الحرارة ما يؤدي الى تشكل الجليد علاوة على الضباب وانعدام الرؤية الافقية على عدة طرق كطريق بصيرا – القادسية والعيص باتجاه وسط المدينة .
 
وشهدت بعض مناطق الطفيلة انقطاعا للتيار الكهربائي عزته مصادر شركة توزيع كهرباء الطفيلة الى تعطل بعض الخطوط بسبب حالة الانجماد والرياح الشديدة التي رافقت المنخفض الجوي العميق الذي تشهده المحافظة .
 
وفي بلدة القادسية التي ترتفع عن سطح البحر 1600 متر لا زالت فرق الطوارئ تعمل على فتح الطرق الفرعية في وقت تشهد هذه المنطقة حالة انجماد ورياح شديدة علاوة على غزارة تساقط الثلوج .