صحيفة العرّاب

ترامب لصحيفة إسرائيلية: هذا هو أهم إنجاز لي في عامي الأول!

  أجرت صحيفة "إسرائيل اليوم" حوارا خاصا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحديث عن عامه الأول في السلطة.

وبحسب الحوار الذي أجرته الصحيفة الأكثر قربا من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وسينشر كاملا السبت، ونشر موقع المصدر الإسرائيلي أجزاء منه اليوم الجمعة، قال ترامب إن إعلان "القدس عاصمة لإسرائيل في العام الأول لولايته في البيت الأبيض، كان إنجازا عظيما بالنسبة له"، مؤكدا أنه "يوفي بالوعود التي قطعها وليس نادما على القرار".

وأجرى الحوار مع ترامب، رئيس تحرير الصحيفة "بوعز بسموث"، الذي سأل ترامب عما سيتذكره بشكل خاص في عامه الأول في البيت الأبيض، فأجاب: "أعتقد أن إعلان القدس كان نقطة ذروة بالنسبة لي. اعترافي بالقدس بأنها عاصمتكم الرائعة كان مهما جدا. كثيرون شكروني على هذه الخطوة المهمة. ولكي أكون صريحا للغاية، هنالك من لم يشكرني".

وقال ترامب إنه "لا يشعر بالندم أبدا على هذا الإعلان وهو راض لأنه يحمل الآن وصلة للأمريكيين الذين صوّتوا له"، مضيفا: "لقد كنت متأكدا أنني سأعلن القدس عاصمة لإسرائيل في السنة الأولى لولايتي. الآن أنا أفهم لماذا فشل الرؤساء الآخرون في تحقيق وعدهم. لقد تعرضوا لضغوط كبيرة وتراجعوا".

وأوضح ترامب أن قضية القدس "لم تعد مطروحة بعد على طاولة المفاوضات بعد الإعلان. أما بالنسبة للحدود النهائية للمدينة، فهو سيقبل بما يوافق عليه طرفا المفاوضات (الفلسطينيون وإسرائيل)".

ولدى سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستضطر لتقديم تنازلات معينة نظير إعلان القدس؟ أجاب ترامب: "أعتقد أن الجانبين سيضطران لتقديم تنازلات كبيرة من أجل تحقيق اتفاق سلام".