صحيفة العرّاب

إتلاف طن من اللحم البقري غير الصالح للاستهلاك في اربد

ألقت احدى دوريات الادارة الملكية لحماية البيئة في الساعة الثالثة صباح امس الاحد القبض على سائق بكب قادم من منطقة الضليل باتجاه مدينة اربد يحمل طنا من اللحم البقري غير الصالح للاستهلاك البشري. وقامت بتحويله الى مسلخ بلدية اربد حيث تم معاينته واتلافه من قبل طبيب المسلخ المختص الدكتور محمود الشياب.

 وقال الشياب ان هذه الحالة هي احدى الحالات المتكررة واليومية التي تأتي للمسلخ والتي نقوم بمعاينتها واجازة السليم منها واتلاف المصابة ، مضيفا ان هذه الحالة هي لبقرة مصابة بحالة تعسر ولادة وتبين ان بها دما متجلطا ومتعفنة ويحتمل اصابتها بالجمرة الخبيثة وهذا ما سيثبته المختبر وكان الكشف الحسي كافيا لاثبات اصابتها بالعديد من الامراض وتم اتلافها.
 
وقال الشياب ان هناك كثيرا من المواشي التي تذبح خارج المسلخ وتباع لقصابين باربد وضواحيها دون رقيب او حسيب وبالتالي فهي معدية من امراض مشتركة بين الانسان والحيوان.
 
واضاف الشياب ان 90%من تلك الحالات تأتي من منطقة الظليل واكثر الاصابات بالسل والصفار ووجود البول بالدم الذي ينتقل للحم ويتم اخضاعها للفحص اذا ما وصلت الينا. وقال ان مديرية صحة البلدية شكلت لجانا تقوم بجولات مكثفة برئاسة د. حمزة العناقرة على القصابين ومحال الجزارة للتأكد من تطبيق شروط السلامة العامة وان الذبائح على اختلاف انواعها قد تم ذبحها بالمسلخ وباشراف اطباء مختصن وعدم اصابتها وهناك 40 مراقبا صحيا لهذه الغاية موزعين في كل منطقة. واشار الى ان القصاب او الذي يود ان يذبح بالمسلخ يدفع 40 قرشا فقط وهي اجور معاينة ويكون قد ضمن سلامة ذبيحته وتجنب الضرر.