صحيفة العرّاب

مصدر: دمشق لم تطلب فتح معبر جابر

  قال مصدر أردني مطلع إن لجنة فنية من عدة وزارات قامت بجولة على معبر جابر الحدودي للتأكد من جاهزيته للعمل، في حال تم اتخاذ قرار بتشغيله بعد أن سيطر الجيش السوري النظامي على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، لافتا إلى أن الاتفاق تم مع الجانب الروسي وأن الأردن بانتظار مبادرة من الجانب السوري لفتح المعبر.

 
وأضاف المصدر لـ«الشرق الأوسط»، أن اللجنة الفنية المكونة من وزارتي الداخلية والنقل ودائرة الجمارك، إضافة إلى هيئة النقل البري ونقابة أصحاب شركات التخليص، اطلعت على واقع الحال في الجانب الأردني لتحديد مدى جاهزية المعبر للعمل.
 
وأشار إلى أن شركات التخليص الأردنية، بدأت الأسبوع الماضي عملية صيانة لمكاتبها البالغة 172 مكتبا المغلقة منذ منتصف عام 2015، وأن عملية الصيانة ستأخذ وقتا حتى نهاية الشهر الحالي على أبعد تقدير، كي تكون جاهزة للعمل بمجرد صدور قرار رسمي بإعادة فتح المعبر.
 
وأوضح المصدر أن الأردن لديه مصلحة باستئناف العمل في المعبر، لكونها ستعود بفوائد كبيرة على الاقتصاد الوطني، لكون المعبر يعد شريان التجارة الرئيسي بين الأردن وسوريا ولبنان وتركيا وعدد من الدول الأوروبية. وأكد المصدر لـ«الشرق الأوسط»، أن الترتيبات الأمنية بين الجانب الأردني والسوري باتت عقبة، لأن الجانب السوري حتى الآن لم يتصل مع الجانب الأردني ولم يطلب منه فتح المعبر، وأن الاتصالات التي جرت كانت بين الأردن وروسيا فقط.
وختم المصدر قوله: «حتى الآن لم يلتق الجانبان ولا يوجد هناك موعد محدد لاجتماع قريب بين الطرفين»، وشدد على أن الأردن لديه طلبات أمنية مشروعة بحاجة إلى مناقشتها مع الجانب السوري وأخذ ضمانات منه.