صحيفة العرّاب

47% نسبة امتلاء السدود ... السماح بالزراعات الصيفية في الأغوار

سمحت وزارة المياه والري بالزراعات الصيفية في منطقتي الاغوار الشمالية والوسطى بعد تحسن المخزون المائي في السدود التسعة الى ما يقارب 47% بمعدل يقارب 101 مليون متر مكعب من نسب التخزين الكلية التي تقدر ب¯ 215 مليون.

 وبين وزير المياه والري رائد ابو السعود خلال مؤتمر صحافي امس أن الوزارة ومن خلال سلطة وادي الاردن ستزود الوحدات الزراعية التي تروى من مصادر الشمال بنسبة تزويد 45% والوحدات التي تروى من سد الملك طلال بنسبة 55% من احتياجاتهم المائية لتفي بالحد الادنى من احتياجات الزراعات الصيفية المائية.
 
مبينا أن الوزارة ستعيد النظر بالموازنة المائية تبعا للمستجدات وتحسن مخزون السدود.
 
وبين الوزير أن الاجراء الذي اتخذته الوزارة في وقت سابق بوقف الزراعات الصيفية عائد الى الانحباس المطري الذي استمر حتى بداية شباط الماضي, مشيرا أن الوزارة تعمد الى اعداد موازنتها المائية ابتداء من شهر تشرين الثاني وهي موازنة مرنة.
 
وبيّن امين عام سلطة وادي الاردن م.موسى الجمعاني أن حجم المياه التي خزنها الاردن في بحيرة طبريا لم تتجاوز المليون متر مكعب, في حين بيّن الوزير أن نهر اليرموك يعاني انحدارا كبيرا في تدفق المياه عبر مجراه خلال السنوات الاربع الماضية.
 
وبحسب احصاءات مديرية التحكم وادارة المياه في الوزارة فان سد الموجب سجل اعلى نسب التخزين بنسبة وصلت الى 19 مليون متر مكعب اي ما يقارب 64%.
 
وتشير الاحصاءات أن نسب التخزين في سد التنور وصلت الى 8 ملايين و400 الف متر مكعب اي ما يقارب 50% وسد الكفرين مليونين و400 الف متر مكعب اي ما يقارب 28% والكرامة 18 مليون اي ما يقارب 34% وسد الملك طلال 32 مليون اي بنسبة 43% وشرحبيل بن حسنة مليون و670 الف بنسبة 42% والعرب 8 ملايين 440 الف متر مكعب اي ما يقارب 50% وسدي الوالة وشعيب بنسبة 100% اي ما يقارب 10 ملايين متر مكعب في حين بلغت نسبة التخزين التجريبية في سد الوحدة ما يقارب 15 مليون متر مكعب.