صحيفة العرّاب

وزير الصحة يبدي استغرابه من الحديث عن خصخصة القطاع الصحي الحكومي

  اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان بناء قدرات الوزارة ولا سيما على صعيد الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات على راس سلم اولويات الوزارة وخطتها وبرنامج عملها للمرحلة المقبلة .


وقال الدكتور جابر خلال زيارة فجائية اليوم الاحد الى مستشفيات البشير انه قد آن الأوان لتعزيز قدرات مستشفيات الوزارة واعتمادها اكثر على الذات لتقديم الخدمة الطبية التخصصية النوعية .

واضاف ان بناء القدرات والاعتماد على الذات من شانه ان يقلص حجم التحويلات الى القطاعات المختلفة في الخدمات الطبية الملكية ومركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص وغيرها والتي تحمل الوزارة اعباء مالية كبيرة تتجاوز 200 مليون دينار سنويا .

واوضح ان التحويل خارج نطاق مستشفيات الوزارة منذ سنوات طويلة قد ساهم في اعاقة وابطاء مسيرة بناء القدرات الذاتية بالاتكال بشكل كبير جدا على التحويلات التي اصبحت بديلا عن الاعتماد على الذات وتطوير الامكانات وهذا من غير المقبول استمراره .

واضاف في هذا السياق يأتي توجه الوزارة لطرح عطاء شراء الخدمات من القطاعات المختلفة على شكل حزم للاستمرار في الحصول على الخدمات التي تحتاجها الوزارة بشكل ملح وتخفيف الاعباء عن المؤمنين صحيا بتسهيل وصولهم الى الخدمة الصحية وبأسرع وقت دون طوابير انتظار طويلة فضلا عن خفض النفقات على التحويلات ليصار الى توظيفها في بناء قدرات مستشفيات الوزارة وتعزيزها بجميع الامكانات .

وكشف الدكتور جابر النقاب عن التوجه الى انشاء مراكز طبية متخصصة تابعة للوزارة خلال العامين المقبلين في اطار التوجه الراسخ لبناء القدرات والاعتماد على الذات .

واستغرب الدكتور جابر تصاعد وتيرة الحديث عن الخصخصة مؤكدا نقيضه المتمثل في استمرار بناء الوزارة لقدراتها وتوجهها لانشاء مراكز طبية متخصصة والتوسع في بناء المستشفيات الجديدة وتطوير وتحديث وتوسعة القائم منها .

وفي هذه السياقات اوعز الدكتور جابر الى مدير ادارة مستشفيات البشير الدكتور محمود زريقات باستكمال اعمال الصيانة والترميم في الطابق الارضي لمبنى الباطني القديم لدراسة استحداث قسم للعناية الحثيثة باقصى حد ممكن من الاسرة لتلبية الطلب المتزايد على هذا الصعيد .

كما اوعز باستحداث وحدة عناية متوسطة للأطفال بسعة 6 اسرة وزيادة عدد اسرة العناية الحثيثة للأطفال لتصبح 14 وذلك في مبنى الباطني القديم .

واكد الدكتور جابر ضرورة الاستفادة من مبنى الجراحة القديم في " البشير" واوعز بالبدء بأعمال الترميم والصيانة للمبنى بطابقيه ليضما 6 غرف عمليات وغرفة انعاش .

وبين الدكتور جابر التوجه لإقامة مركز متخصص للعظام وآخر للآنف والاذن والحنجرة في مبنى الجراحة للنهوض بالخدمة الطبية في هذين الاختصاصين الحيويين .

واشار الى اهمية زيادة عدد حاضنات اطفال الخداج واوعز باتخاذ الاجراءات الكفيلة بتجهيز المكان المناسب لإضافة 35 حاضنة جديدة ليرتفع عدد الحاضنات الى 130 حاضنة ،كما اوعز بترميم غرفتين للعمليات في قسم الحروق والتجميل ، لزيادة قدرات القسم.

واكد الدكتور جابر سعي الوزارة للتغلب على نقص الاختصاصات الطبية وتلبية الاحتياجات منها عبر وسائل عدة لافتا الى انه سيصار الى التوسع في قبول الاطباء العامين للالتحاق في برنامج اقامة طب الاطفال وغيرها من الاختصاصات التي تحتاجها الوزارة بشكل ملح .