صحيفة العرّاب

4 إصابات جديدة لأردنيين بـ "الايدز" ليصل الإجمالي إلى 218

سجلت منذ بداية العام 4 اصابات جديدة في العاصمة بمرض نقص المناعة المكتسبة"الايدز"ليصل العدد الاجمالي للمصابين بالمرض في المملكة الى (218) مصابا .

 والمصابون الاربعة جميعهم ذكور اثنان منهم تجاوزا سن الـ 45 عاما اما الاخران فهما في العشرينيات نقلت لهما العدوى عن طريق الاتصال الجنسي حسب ما اكده مدير الرعاية الاولية الدكتور بسام الحجاوي .
 
واشار الحجاوي لـ" الدستور" الى ارتفاع العدد التراكمي للاصابات المكتشفة بين الوافدين الى 527 اصابة بعد كشف الوزارة عن 24 اصابة جديدة للربع الاول من العام الحالي ليصل مجموع الاصابات التراكمية للاردنيين والوافدين الى 745 منذ اكتشاف اولى الاصابات في المملكة في عام 1986 وان جميع المصابين وحسب الاتفاقيات الدولية يتم ترحيلهم لتلقي العلاج في بلادهم حسب البروتوكولات الموضوعة نظرا لتكلفة العلاج والذي يتجاوز شهريا 200 دينار .
 
وبين الحجاوي ان 90 مصابا من الاردنيين فارقوا الحياة 18و منهم يعيشون خارج الاردن لظروف خاصة بهم مشيرا الى ان برنامج مكافحة الايدز يعمل ضمن استراتيجية واضحة تهدف دائما الى مزيد من التوعية بالمرض حيث تم الاتفاق مؤخرا مع 16 جمعية تطوعية غير حكومية تنفذ نشاطات توعوية في كافة محافظات المملكة ضمن الاستراتيجية الموضوعة.. مؤكدا ان البرنامج يعمل ايضا على اطلاق حملات توعوية تهدف الى الحد من الوصمة والعار التي تلاحق المصابين وذلك لاهمية اندماج المريض في المجتمع وعدم شعوره بانه مرفوض لاسباب اجتماعية حيث ان هذا المرض مرض يرتبط بالسلوك الانساني .
 
وتحدد الاستراتيجية التي تعمل على اساسها وزارة الصحة الرصد الوبائي والمتابعة والتقييم والفعاليات والانشطة الوقائية المقدمة للمجموعات الاكثر تعرضاً للخطر وتثقيف الشباب والمشورة والفحص الطوعي والتعامل مع الامراض المنقولة جنسياً وسلامة الدم ووقاية العاملين في الخدمات الصحية وتوزيع الواقي الذكري على المجموعات الأكثر عرضة للاصابة وتقديم الادوية المضادة للفيروسات والمعالجة الطبية للأمراض الاخرى (الأمراض الانتهازية) والدعم النفسي والاجتماعي لمرضى الإيدز وتطوير السياسات والعمل على الحد من الوصمة والتمييز لمرضى الإيدز وتقوية النظام الصحي ودور المجتمع المدني وتعبئة الموارد.