صحيفة العرّاب

"الصحة" و"جمعية المطاعم " تتفقان على برنامج زمني لمنع التدخين

اتفقت وزارة الصحة وجمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية على برنامج زمني محدد لتنفيذ قرار منع التدخين في المطاعم الذي يبدأ في الاول من شهر حزيران المقبل.

 جاء ذلك خلال اجتماع الوزارة اليوم السبت مع رئيس الجمعية وأعضاء مجلس إدارتها لبحث آلية تطبيق منع التدخين في المطاعم السياحية والوصول إلى صيغة تضمن حماية الصحة العامة من أضرار التدخين وتحقق مصالح أصحاب المطاعم السياحية.
 
وكانت الوزارة أصدرت قرارا يقضي بمنع التدخين في مطار الملكة علياء الدولي والمجمعات التجارية الكبرى(المولات) اعتبارا من مطلع الشهر الحالي ولكنها أرجأت منع التدخين في المطاعم السياحية باعتبارها أماكن عامة ومغلقة الى شهر حزيران المقبل لتتمكن المطاعم من اعداد اليات التطبيق.
 
واتفق الجانبان بحسب بيان صدر عن المركز الاعلامي للوزارة على ان ينفذ البرنامج على مراحل تتوافق مع طبيعة الخدمة التي يقدمها كل مطعم سياحي وفئته على غرار الإجراءات المتبعة في العديد من دول العالم.
 
من جهتها قامت الجمعية بتنظيم ورشة عمل اخيرا لمناقشة الاليات مع أصحاب المطاعم بمشاركة خبراء أجانب لاستعراض تجارب دول العالم في هذا المجال .
 
وتعاقدت الجمعية مع شركة متخصصة لإجراء دراسة شاملة لمنع التدخين في المطاعم تتضمن إحصائيات واستبيانات واقتراحات وإجراءات للتطبيق على فترة زمنية مناسبة.