صحيفة العرّاب

نصف مليون دينار خسائر حريق مصنع الصوف الصخري بالزرقاء

بلغت خسائر الحرائق التي تعرض لها مصنع الصوف الصخري بمنطقة وادي العش بالزرقاء وللمرة الثانية على التوالي حوالي نصف مليون دينار, واكد مدير المصنع جميل الوريكات ان حوادث الحرائق تكررت اكثر من مرة وكانت خسائر الحريق الاول الذي وقع نهاية عام 2007 وصلت حوالي (320) الف دينار عندما التهمت النيران ما مجموعه (400) طن من اجمالي انتاج المصنع في ذلك الحين واضاف الوريكات ان الحريق الاخير تسبب ايضا باتلاف حوالي (700) طن والتي تقدر قيمتها المالية الاولية حوالي (400) الف دينار مبينا ان التهمة في هذه الحرائق تسجل ضد التّماس الكهربائي.

 واشار الوريكات ان مصنع الصوف الصخري يعد من المصانع الحيوية التي تساهم بشكل كبير في رفد الاقتصاد الوطني وهو شركة اردنية رائدة في مجالات الصناعات المهمة الضرورية التي تدخل في معظم الصناعات المختلفة وهناك شركاء مساهمون بهذا المصنع من دول عربية شقيقة وكذلك دول عالمية ابرزها السعودية ولبنان ودولة الامارات وكندا.
 
واوضح الوريكات ان انتاج المصنع سنويا من مادة الصوف الصخري تصل الى معدل (3000 - 4000) طن سنويا وغالبية الانتاج يتم تصديرها الى الخارج مع تأمين السوق المحلي لهذه المادة حسب الحاجة.
 
وحول كمية الانتاج المخزنة في المصنع التي التهمتها النيران في الحادث الذي وقع صباح الخميس الماضي قال الوريكات ان الكميات المخزنة التي قدرت بحوالي (700) طن كانت مباعة بناء على التزامات وعقود مبرمة مع مصانع خارجية, مشيرا الى التوأمة بين المصنع وشركة الصوف الصخري العالمية بالسعودية التي تعمل في نفس المجال, واكد الوريكات ان المصنع خطط له ان يعمل ضمن جميع الخطوط خلال عام 2009 الحالي ليغطي احتياجات السوق المحلي وكانت لديه اتفاقيات مبرمة مع مصانع عالمية وعربية.
 
وبين الوريكات ان الحرائق المتتالية التي تعرض لها المصنع تدور حولها ظروف غامضة كون التوقيت متزامنا في الساعات المتأخرة من الليل وتسجل تحت بند التماس كهربائي سببا للحريق منوها ان المصنع تشمله بوليصة التأمين ضد الحوادث والحرائق.
 
وحول عدد العاملين في المصنع قال الوريكات ان المصنع يضم اكثر من مئة عامل وادارة المصنع كانت من الشركات المبادرة في رفع اجور العمال بخصوص غلاء المعيشة لا بل ان الادارة كانت قبل اسبوع قررت منح مكافآت وحوافز مجزية للعاملين تقضي بزيادة رواتب العمال بين نصف شهر وشهر كامل عن الرواتب المستحقة لهم سنويا لمواجهة الظروف الحياتية الصعبة والشركة معطاءة وكريمة مع جميع العاملين بهذا المصنع.
 
وكان محافظ الزرقاء احمد الشياب شكل لجنة برئاسة مساعد المحافظ ومندوب من الاجهزة الامنية والدفاع المدني وشركة الكهرباء الاردنية للتحقيق في اسباب الحريق الذي شب في الشركة الاردنية لصناعة الصوف الصخري وشدد الشياب على ضرورة الخروج بالتحقيقات المقنعة سيما ان المصنع قد تعرض لحريق مماثل وبتوقيت متزامن قبل سنتين.