صحيفة العرّاب

وزير النقل: حزمة اجراءات لدعم التكسي الأصفر قريبا

 - بحثت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى حمارنة، عبر لقاءات ثلاثة منفصلة مع وزير النقل المهندس مروان الخيطان، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وأمين عمّان الدكتور يوسف الشواربة واقع الخدمات في المملكة.

وقال العين حمارنة إن تطوير منظومة النقل وخدماته بأشكاله كافة مهم جدا لإيجاد منظومة متطورة ومستدامة ومرنة تضع الأردن في مصاف الدول المتقدمة، مؤكدًا أهمية التشاركية بين مجلس الأعيان والمؤسسات الحكومية والأخرى الأهلية.

وتحدث الوزير الخيطان عن خطة وزارة النقل الاستراتيجية الهادفة إلى تطوير منظومة النقل بجميع أنماطه وخدماته من خلال تنفيذ المشاريع، مبينًا أن العمل جار على إعادة تقييم الاستراتيجية الحالية لاستيعاب الآثار السلبية لجائحة كورونا على قطاع النقل.

وأشار إلى أن الوزارة تعكف على تنفيذ مشروع تتبع المركبات (الآليات الحكومية) ومراقبة استخدامها، الهادف إلى عدم استخدام المركبات الحكومية بطريقة غير مصرح بها، كما تعمل الوزارة بالتنسيق مع هيئة تنظيم النقل البري على تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية للنقل البري من مراكز الانطلاق والمراقبة عليها وأنظمة النقل الذكية.

وبين الوزير أبرز مشاريع الوزارة الرئيسة، منها مشروع الشبكة الوطنية للسكة الحديدية بهدف تقليل كلف النقل البري، ومشروع النقل الحضري داخل المدن، وأنظمة النقل الذكية من خلال توفير حافلات ذات تصميم عصري، وتوفير خدمة تقاضي الأجور من خلال نظام الدفع الإلكتروني، وتأهيل وتشغيل مطار عمان المدني، ومشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء من خلال إنشاء مجمعات في محطة الزرقاء و4 محطات وسطية.

وكشف وزير النقل، بحضور أمين عام وزارة النقل المهندسة وسام التهتموني، ومدير عام مؤسسة النقل البري صلاح اللوزي، عن حزمة جديدة من الإجراءات لدعم قطاع التكسي الأصفر.

وقال اللوزي، بدوره، إنه سيجري الإعلان عن تلك الإجراءات خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن هذا القطاع أصبح متهالكا في ظل المنافسة الشديدة مع التطبيقات الذكية المرخصة وغير المرخصة.

وأكد الاستمرارية في دراسة دعم جميع أنماط النقل الأخرى لتخفيف الأضرار التي لحقت بها أثناء الجائحة، والقيام بحملات رقابية على وسائط النقل لمعرفة مدى التزامها بشروط السلامة بموجب أوامر الدفاع، بعد أن وجهت اللجان المختصة 610 مخالفات لوسائط نقل لم تلتزم بشروط السلامة العامة.

وفي لقاء مسائي، أكد الوزير الهناندة أن الوزارة تهدف إلى مواكبة التطورات في مجالات التحول الرقمي عالميًا، ورفع كفاءة الأداء الحكومي والارتقاء بالخدمات الحكومية لجميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين ورواد الأعمال والمجتمع المدني والقطاع الخاص، وتقديمها بصورة رقمية متكاملة وآمنة، وتحفيز الابتكار وفتح المجال للإبداع في القطاع الخاص.

وأشار الهناندة إلى أن الوزارة تعمل على دعم عملية التحول الرقمي وتبني مفاهيم الاقتصاد الرقمي، وتسهيل وتطوير منظومة ريادة الأعمال في المملكة من خلال العمل على تعزيز وتطوير 5 محاور أساسية، هي البنية التحتية الرقمية والمهارات الرقمية والريادة الرقمية والخدمات المالية الرقمية والمنصات الرقمية.

وفي لقاء آخر منفصل، تحدث الشواربة عن أبرز مشاريع الأمانة في إيجاد حلول ناجعة لمشكلة النقل داخل حدود الأمانة، كما تحدث عن دور الأمانة في إيجاد منظمة لأنظمة النقل الذكية، مثل مشروع الباص السريع.