صحيفة العرّاب

السودان يرفض دعوة مصر لعقد مؤتمر دولي لمعالجة أزمة البشير

دعا وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط أمس السبت أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى عقد مؤتمر دولي لحل أزمة مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق .

ونقلت مصادر صحفية رسمية مصرية عن متحدث باسم الخارجية المصري قوله: إن ابو الغيط وجه "السبت رسائل عاجلة إلى وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، واعضاء مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي تضمنت رؤية مصرية لكيفية تجاوز أزمة السودان مع المحكمة الجنائية الدولية".
وأوضح المتحدث أن الرؤية المصرية تتضمن "الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي تشارك فيه جميع الأطراف الدولية والاقليمية المعنية بهدف الاتفاق على رؤية مشتركة لكيفية مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه السودان وعلى رأسها أزمة دارفور".
وأضاف ان المؤتمر الدولي الذي دعا اليه ابو الغيط يجب ان يبحث "كيفية المواءمة بين الاعتبارات السياسية والقانونية في ضوء قرار المحكمة الجنائية الدولية" بحق البشير.
وشدد المتحدث على أن "الموقف المصري أكد على ان اي حوار من هذا القبيل ينبغي ان تشارك فيه الحكومة السودانية بشكل مباشر".
وأضاف أن هذا الحوار "يجب ان يضع الحفاظ على استقرار السودان وسلامة شعبه هدفا استراتيجيا وأن يخرج بخريطة طريق واضحة المعالم تتضمن التزامات تقابلها ضمانات على جميع الاطراف".
واكد المتحدث ان تنفيذ هذه الشروط سيؤدي إلى "فتح المجال لاعادة بناء الثقة وتوفر المناخ الملائم لاتخاذ مجلس الامن للقرار السليم الذي يضمن حماية مسيرة السلام في السودان".
ومن جانبه رفض السودان الدعوة المصرية لعقد مؤتمر دولي لحل الأزمة بين الخرطوم والمحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت يوم الأربعاء الماضي مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير.
وقال وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية علي كرتي: إن عقد هذا المؤتمر "معناه تدويل قضية السودان وإقليم دارفور وهو ما ترفضه الحكومة السودانية"، مشيرا إلى أن مثل هذه الدعوة "لا يمكن أن تتم بمعزل عن موافقة الحكومة السودانية".
وأضاف كرتي في تصريحات لقناة الجزيرة مساء السبت أنه "إذا كانت هناك أطراف تريد لهذه القضية أن تكون دولية، فإن السودان يرفض ذلك".
وأكد المسؤول السوداني أن بلاده لديها وسائل وطرق للعمل مع المنظمات الدولية التي تنتمي إليها مثل الأمم المتحدة، ومع الدول الأخرى الأعضاء في هذه المنظمات.
وتأتي هذه التطورات في وقت أعلن فيه مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني أمس السبت أن البشير سيقوم اليوم بزيارة إلى دارفور يوقع خلالها على عقد لشق أكبر طريق رئيسي في الإقليم.
وقد زار الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الخرطوم يوم أمس لبحث أزمة مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السوداني. وقال عقب مباحثات أجراها مع البشير، إن هناك جهودا دبلوماسية تقودها الجامعة، لتدارك تداعيات قرار المحكمة.
وقد جدد البشير رفضه قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيفه، واتهم الغرب بالسعي لإعادة استعمار السودان لنهب ثرواته، وقال في حشد جماهيري لأبناء الجنوب في الخرطوم إن السودان كان أول بلد أفريقي جنوب الصحراء نال استقلاله، ولن يكون الأول الذي يعاد احتلاله.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت الاربعاء مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بعدما اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في إقليم دارفور الواقع في غرب البلاد.