صحيفة العرّاب

عجز في رأس المال العامل لشركة رم علاء الدين

كشف مدقق الحسابات المستقل لشركة رم علاء الدين للصناعات الهندسية مساهمة عامة محدودة في تقريره للهيئة العامة، وفي رأيه عن البيانات المالية الموحدة انها تعبر بصورة عادلة من جميع النواحي الجوهرية عن المركز المالي الموحد كما في ٣١ كانون الاول ٢٠٠٩ وادائها المالي الموحد وتدفقاتها النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية.

 وبين في تقريره فقرات توضيحية بانه دون التحفظ في رأيهم فانه يود ان يلفت انتباه الهيئة العامة بان ارقام المقارنة للبيانات المالية الموحدة المرفقة تمثل البيانات المالية الموحدة للشركة متضمنة موجودات ومطلويات ونتائج اعمال شركة ابناء حكمت ياسين - شركة ذات مسؤولية محدودة - شركة تابعة سابقا علما بان الشركة كانت تصدر بيانات مالية موحدة في السنة المنتهية في ٣١ كانون الاول ٢٠٠٨ حيث تم بيع كامل حصص شركة ابناء حكمت ياسين في ١ كانون الثاني ٢٠٠٩ .
 
واوضح التقرير، دون التحفظ في رأينا وكما يرد في ايضاح رقم ٢٨ حول البيانات المالية الموحدة، بلغ العجز في رأس المال العامل للشركة ر٠٤٤ر٨٩٩    دينار كما في ٣١ كانون الاول ٢٠٠٩ ، الذي يعتبر عجزا في امكانية الشركة على مواجهة التزاماتها قصيرة الاجل، مما يعد مؤشرا على عدم قدرة الشركة على الاستمرار في عمياتها الا ان الشركة قامت باعداد خطة لمواجهة ذلك العجز كما يرد في الايضاح المذكور اعلاه.
 
وحول المتطلبات القانونية الاخرى اشار التقرير ان الشركة تحتفظ بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة اصولية وهي متفقة من كافة النواحي الجوهرية مع البيانات المالية الموحدة المرفقة، ونوصي الهيئة العامة للشركة المصادقة على هذه البيانات المالية الموحدة. واشار التقرير حول البيانات المالية الموحدة بانهم قاموا بتدقيق البيانات المرفقة لشركة رم علاء الدين للصناعات الهندسية - شركة مساهمة عامة محدودة -   والتي تتكون من بيان المركز المالي الموحد كما في ٣١ كانون الاول   ٢٠٠٩ وكل من بيانات الدخل الشامل الموحد والتغيرات في حقوق المساهمين والتدفقات النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، وملخص للسياسات المحاسبية الهامة وايضاحات تفسيرية اخرى.
 
ان البيانات المالية الموحدة للسنة المنتهية في ٣١ كانو الاول ٢٠٠٨ قد تم تدقيقها من قبل مدقق حسابات اخر والذي اصد تقريره غير المتحفظ حولها بتاريخ ١ اذار    ٢٠٠٩ . واشار تقرير مدققي الحسابات المستقل ان الادارة مسؤولة عن اعداد هذه البيانات المالية الموحدة وعرضها بصورة عادلة وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية، وتشمل هذه المسؤولية التصميم والتطبيق والاحتفاظ برقابة داخلية لفرض اعداد وعرض البيانات المالية الموحدة بصورة عادلة - خالية من اخطاء جوهرية سواء كانت ناشئة عن احتيال او عن خطأ، وتشمل مسؤولية الادارة اختيار واتباع سياسات محاسبية مناسبة والقيام بتقديرات محاسبية معقولة حسب الظروف. من جانبه قال رئيس مجلس الادارة اسامة الخليلي في كلمة له الى المساهمين جاء فيها انه يعدهم ببذل قصارى جهودهم، وكما عهدوهم لتحقيق افضل النتائج العام القادم ان شاء الله آملين دعمهم المشكور دائما لشركتهم واعضاء مجلس ادارتها، يتقدم باسمه وباسماء اعضاء مجلس الادارة بخالص الشكر والتقدير لجميع منتسبي هذه الشركة والقائمين على ادارتها التنفيذية لما بذلوه من جهود ساهمت في تحقيق نتائجها الايجابية.