صحيفة العرّاب

نتائج فحوصات عيِّنة مشتركة تظهر سلامة مياه زي

أظهرت نتائج فحوصات مشتركة أخذت مساء الأحد الماضي من مخرج محطة زي سلامة المياه ،فيما ينتظر نتائج فحوصات عينة ثانية،تظهر صباح اليوم الثلاثاء، لبدء الضخ للمواطنين من المحطة التي أوقف ضخ المياه منها الى عمان احترازيا.

ونفى امين عام سلطة المياه المهندس منير عويس ان يكون وقف الضخ من محطة زي بسبب تلوث في المياه، مؤكدا أنوقف الضخ جاء للتأكد من عينة مياه أخذت سابقا من قبل وزارة الصحة.
وبين عويس للرأي ان الموضوع لا علاقة له بتلوث المياه، مشيرا إلى ان وقف الضخ جاء احترازيا للتأكد من عينة مياه اشتبهت وزارة الصحة بخروجها عن المواصفة.
وتقوم المختبرات المركزية لـمياهنا في محطة زي الحاصلة على شهادة الاعتماد الأردني بعد استيفائها متطلبات المواصفة الأردنية المكافئة للمواصفة الدولية الأيزو لعام 2006، بإجراء (1026) فحصاً مخبرياً يومياً لإحكام السيطرة على نوعية المياه المزودة للمواطنين.
وشدد عويس على أن التأكد من العينة التي أخذت مطلع الشهر الجاري،لا يمكن في اي حال من الأحوال أن تكون على حساب صحة المواطن ولذلك أوقفنا الضخ من محطة زي.
واشار الى ان جميع العينات التي اخذت من المحطة ،تخضع للفحص من قبل مختبراتمياهنا وسلطة المياه وحتى مصادر تزويد المحطة، تشير الى ان نتائجها ايجابية ولا شيء يثير الشبهة.
وتتغذى محطة زي بالمياه بشكل رئيس من قناة الملك عبدالله التي يغذيها نهر اليرموك بالإضافة إلى المياه القادمة من بحيرة طبريا وآبار المخيبة حيث تتجمع المياه الواردة من هذه المصادر في قناة الملك عبدالله لتجري في القناه بطول (70) كلم من الشمال باتجاه الجنوب الى منطقة الصوالحة.
ومن ثم يتم ضخ المياه من محطة المأخذ على قناة الملك عبدالله بالإضافة إلى مصادر المياه من آبار أبو الزيغان المتواجدة قرب محطة الرفع رقم (1) على مستوى 235 مترا تحت مستوى سطح البحر إلى محطة زي على ارتفاع 880 مترا فوق سطح البحر حيث تضخ المياه عبر خمس محطات رفع بواسطة خطوط ناقله بقطر 1200 ملم لمعالجتها.
وتدار محطات الرفع كما يراقب مستوى ارتفاع المياه في الخزانات أوتوماتيكيا من خلال غرفة التحكم الرئيسية المجهزة بنظام التحكم عن بعد والموجود في المبنى الرئيسي لمحطة معالجة مياه زي. ويتم ضخ المياه بعد معالجتها من محطة زي إلى خزان دابوق الواقع على ارتفاع 1035 مترا ومنه إلى شبكات توزيع المياه في عمان.
وقال مصدر في وزارة المياه:إن وزارة الصحة أخبرت مساء الأحد المياه والري بوجود عينتي مياه مأخذوتين من قبل مديرية صحة محافظة البلقاء في الثالث والرابع من آذار تشتبه الصحة بخروجها عن المواصفة.
وبين المصدر أن كوادر شركة مياهنا وعلى مدار الساعة تجري فحوصات للتأكد من ضخ مياه صالحة للشرب.
وأشار الى انه يتم اخذ 4 عينات فحص جرثومي لمخرج محطة زي يوميا، عوضا عن عينات الفحوصات الكيماوية وغيرها ولا يقتصر الفحص المخبري على اجهزة مياهنا بل نتوسع في الفحوصات لدى مختبرات سلطة المياه ووزارة الصحة.
ولاحظ المصدر ان العينات المشتركة التي أخذت مساء الأحد بعد وقف الضخ، أظهرت مختبراتمياهنا وسلطة المياه سلامة المياه الخارجة من المحطة، وألا وجود لأي خروج عن المواصفة.
وأشار الى انه ولمزيد من الاحتياط تم اخذ عينات مشتركة ثانية من مخرج محطة زي صباح امس الاثنين ،من قبل مختبراتنا وسلطة المياهووزارة الصحة والجمعية العلمية الملكية،متوقعا ان تظهر نتائجها صباح اليوم الثلاثاء.
وكانت شركة مياه الاردنمياهنااعلنت وقف الضخ من محطة مياه زي احترازيا اعتبارا من مساء الاحد.
وتأثر بوقف الضخ ضمن برنامج توزيع المياه، مناطق تلاع العلي،ام اذينة، جزء من ضاحية الرشيد، خلدا المرتفع،الرابية،الشميساني،المدينة الرياضية، وعرجان.
وتعتبر محطة زي لمعالجة المياه أحد أهم مصادر مياه الشرب في العاصمة حيث تشكل ما نسبته 35% من مصادر مياه عمان، وتبلغ طاقة المحطة الإنتاجية حوالي (250) ألف متر مكعب يومياً.
وتقوم المختبرات المركزية لمياهنا في محطة زي والحاصلة على شهادة الاعتماد الأردني بعد استيفائها متطلبات المواصفة الأردنية المكافئة للمواصفة الدولية الأيزو لعام 2006، بإجراء (1026) فحصاً مخبرياً يومياً لإحكام السيطرة على نوعية المياه المزودة للمواطنين.