صحيفة العرّاب

"التعليم العالي": عملية تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا بشكل كامل

 قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الاثنين، إنّ تحديد عدد أيام تسجيل الطلبات الجامعية عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وفقا لإعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة (توجيهي).

 
وأضاف الخطيب،  أن عملية تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا بشكل كامل.
 
وأشار، إلى أن تحديد المقاعد الجامعية ليس له علاقة بمعدلات الثانوية العامة، ولكن له علاقة بإعداد من يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على الجامعات.
 
ولفت، إلى أن عام 2020 شهد تضخم في المعدلات، حيث إنّ 72 طالب وطالبة حصلوا على معدل 100 لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة الأردنية.
 
وأشار، إلى أن وحدة القبول الموحدة تحلل نتائج التوجيهي؛ وتعلن الشرائح الثانوية العامة حسب الفروع على الموقع الإلكتروني للوحدة قبل عملية تقديم الطلبات حتى يستأنس الطالب بهذه الأعداد وتكون إحدى الدلائل التي تساعده في عملية تعبئة الطلبات.
 
واضاف الخطيب بما يخص طلبة اكرانيا إن عدد الطلبة العائدين من الجامعات الأوكرانية بلغ 733 طالبا تقدم منهم للالتحاق بالجامعات الأردنية 161 طالبا بنسبة تقرب 20%.
 
وبين في حديثه أن 80% من الطلبة قرروا الاستمرار والعودة إلى الجامعات الأوكرانية أو الذهاب إلى جامعات غير أردنية.
 
وتابع الخطيب أن الطلبة الذين قرروا الالتحاق بالجامعات الأردنية موزعين على تخصصات كالتالي: طب بشري (106 طلاب)، وطب أسنان (48 طالباً)، وطب بيطري (طالب واحد) وهندسة (5-6 طلاب).
 
وأشار الخطيب إلى أن غالبيتهم العظمى تحت الحد الأدنى لمعدلات قبول الدخول في تخصصات الطب وطب الأسنان، موضحا أن بعضهم تعلو معدلاتهم عن ذلك.
 
سيُعرض موضوعهم في جلسة مجلس التعليم العالي القادمة، والمقترح أن يتم توزيعهم على الجامعات الأردنية الرسمية بالتساوي. وفق الخطيب.
 
ولفت إلى أنه سيتم توزيع الطلبة بذات تخصصاتهم على الجامعات الأردنية، موضحاً الخطيب "تحديد المستوى يُترك للجامعات” بمعنى، زاد الخطيب، "ألا يتوقع الطالب بأن يكون في الجامعات الأوكرانية بالمستوى الخامس أو السادس ويستكمل من حيث انتهيت، فجميع الجامعات تشترط دراسة 50% من مواد الخطط في داخل الجامعة لمنح الشهادة الأكاديمية”.
 
وأضاف "وهذه تعليمات داخلية لا يمكن التدخل فيها من قبل التعليم العالي”، مضيفاً "الجامعات أجرت امتحانات مستوى والطالب من يمتلك كشوف علامات يمكنه معادلة المواد من خلالها ".
 
وزاد الخطيب "معادلة المواد لا يمكن أن تكون متساوية بين الجامعات بسبب اختلاف الخطط الدراسية بين الجامعات” مضيفاً "حيث إنه الممكن لطالب أن تعادل له 40 ساعة في جامعة وفي جامعة أخرى تعادل له 35 ساعة.”

وقال الخطيب، الاثنين، إنّ مجلس التعليم اقر "عدد معين من المقاعد خاصة في مرضى السرطان مراعاة لظروفهم الصحية؛ حيث سيتم الإعلان عنها خلال فترة القبول الموحد

وأضاف، أن المقاعد ستكون موجودة وسيتم الإعلان عنها من قبل وحدة تنسيق القبول الموحد، بالتنسيق مع مركز الحسين للسرطان.

أبناء الأردنيات

بين الخطيب، أنه تم تخصيص 150 مقعد تنافسي لأبناء الأردنيات في الجامعات الأردنية.

وأشار، إلى أن التنافس لمن حاصل على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، بالإضافة الحصول على شهادة الثانوية العامة الأردنية.

ذوي الإعاقة

أكّد الخطيب، إن وزارة التعليم العالي تطبق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، الذي يتحدث أنه "لا يقبل أن تكون الإعاقة سبب في منع الطالب من الوصول إلى مؤسسات التعليم العالي الأردنية".

وتابع، أنه يوجد مقاعد مخصصة لطلبة ذوي الإعاقة لشهادة بكالوريوس يتم التنافس عليها، حيث يتم التنافس على 900-1000 مقعد لجميع التخصصات.

وأشار، إلى أنه من يقبل من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في لبرنامج العادي يحصل على خصم في الرسوم الجامعية يصل إلى 90% على التنافس ومن يقبل في البرنامج الموازي يحصل على خصم يصل إلى 75% من رسوم الساعات المعتمدة.

ولفت الخطيب، إلى أن أكثر من 50% ممن يتقدمون بتقارير طبية بعد أن يتم إيقاع الفحص الطبي عليهم من خلال لجنة متخصصة يشكلها مجلس التعليم العالي يتم رفض أكثر من 50% من هذه التقارير لأنه لا تنطبق عليها معايير الإعاقة