صحيفة العرّاب

الأردن يحتج لدى إسرائيل على تلوث المياه الواردة إلى نهر اليرموك

احتجت الحكومة رسميا لدى اسرائيل على تلوث المياه الواردة الى نهر اليرموك من الوادي المقابل لمخفرالشق البارد على الجانب الاسرائيلي.

وقال مصدر حكومي للرأي أمس ان وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ''خاطب مسؤولين اسرائيليين واحتج على تلوث المياه الواردة من جانبهم الى نهر اليرموك، ما لوث الاف المترات المكعبة من مياه قناة الملك عبدالله التي تستخدم مياهها للزراعة وللشرب من خلال محطة زي''.
إلى ذلك اظهرت نتائج فحوصات مشتركة بين سلطة وادي الاردن و الجمعية العلمية الملكية سلامة المياه في قناة الملك عبدالله بعد ان انتهت كوادر وزارة المياه والري بسلطتيها من تنظيف ''القناة''طوال الـ24 ساعة الماضية.
وقناة الملك عبدالله هي الناقل الرئيسي والموزع للمياه في وادي الأردن، وتمتد بطول 110 كم من شمال الوادي إلى جنوبه، وتتغذى من نهر اليرموك وآبار المخيبة وسدي وادي العرب والوحدة والأودية الجانبية.
ويمكن التحكم بمياه نهر اليرموك والسيطرة عليها من خلال نفق عند سد العدسية،يتم عكسها الى الجانب الاسرائيلي قبل ان تختلط بمياه القناة المتاتية من مصادر اخرى.
واضطرت الوزارة الى خسارة ما لا يقل عن نصف مليون متر مكعب في سبيل تنظيف القناة من تلوث بالزيوت جاء من الجانب الاسرائيلي.
وقال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس موسى ضافي الجمعاني للرأي امس ''ان السلطة بدأت بضخ المياه الى قناة الملك عبدالله بعد ساعات متواصلة من عملية تنظيف للقناة استمرت على مدى يومين، وأخذت على اثرها عينات مشتركة للفحص في مختبرات السلطة والجمعية العلمية الملكية اظهرت نتائج ايجابية''.
واضاف ان القناة تزودت أمس الجمعة بعد عملية التنظيف ،بمياه من سدي الوحدة ووادي العرب وناقل المياه من طبريا''وتوقع ان يكون ضخ المياه من القناة الى محطة زي بدأ مساء.
وبين ان الوزارة ومنذ الاحد الماضي، وبعد ان اشعر نظام الانذار المبكر بوجود تلوث في مياه نهر اليرموك الواردة من الجانب الاسرائيلي، بدأت بعكس ضخ المياه الملوثة الى الجانب الاسرائيلي، وستستمر في ذلك حتى تتاكد من سلامة المياه في النهر''.
وأشار الى ان سلطة وادي الاردن اغلقت بوابة تضخ منها المياه عند نفق سد العدسية منذ الاسبوع الماضي، واحكمت اغلاقها الخميس، وستبقى مغلقة لحين التاكد من سلامة مياه الواردة من الجانب الاسرائيلي''.
واوقفت سلطة المياه مساء الاحد الماضي ضخ المياه الى العاصمة عمان من محطة زي اثر اشتباه وزارة الصحة بخروج عينات لمياه اخذت من مخرج محطة زي''عن المواصفة الاردنية''.لتعود و تستانف الضخ صباح الثلاثاء اثر ايجابية عينات مياه مشتركة اخذت من مخرج المحطة، فحصت من قبل 4 مختبرات هي: مياهنا وسلطة المياه ووزارة الصحة والجمعية العلمية الملكية.
وكان ابو السعود صرح لوكالة الانباء الاردنية ''بترا''الخميس:أن الوزارة اوقفت ضخ المياه من قناة الملك عبدالله إلى محطة زي بعد أن تبين وجود بعض الزيوت القادمة من الوادي المقابل لمخفر الشق البارد من الجهة الشمالية الغربية من نهر اليرموك كإجراء احترازي''.
وقال ''أن أجهزة وكوادر الوزارة المتمثلة بسلطة المياه وسلطة وادي الأردن وشركة مياهنا تراقب الوضع عن كثب وأن أجهزتها تتعامل مع الوضع بمنتهى المسؤولية''.
وأضاف أن الوزارة ''لن تعاود الضخ حتى الانتهاء من اعمال تنظيف القناة والتأكد من سلامة نوعية المياه والتي سيتم الانتهاء منها بحول الله خلال 48 ساعة المقبلة، وستقوم بإجراء الفحوصات اللازمة التي تؤكد خلو المياه من أي آثار أو زيوت وسلامتها''.