صحيفة العرّاب

26 مصاباً في حريق عمارة بالقاهرة والغموض يكتنف الحادث

ذكر بيان لوزارة الصحة المصرية أن عدد المصابين فى حادث حريق مخزن كاوتش باحد العقارات بشارع رمسيس وسط العاصمة القاهرة السبت ارتفع إلى نحو 26 مصاباً تراوحت حالاتهم مابين إختناقات وحروق طفيفة، وذلك في وقت خيم الغموض على الأسباب الحقيقية التي أدت إلى اندلاع الحريق في عمارة تاريخية عمرها يزيد عن 150 عاما.

 وأشار بيان وزارة الصحة إلى أنه تم تحويل 13 من هؤلاء المصابين إلى مستشفى شبرا العام حيث قام فريق من الاطباء والاخصائيين بالمستشفى بتقديم الاسعافات وتوفير العلاج اللازم لهم.
 
كما تم تحويل مصاب إلى مستشفى الشرطة فيما قامت فرق الاسعاف والاطباء بتقديم الاسعافات اللازمة لعدد 12 مصاباً فى موقع الحادث وحالات جميع المصابين مستقرة.
 
وأوضح البيان أن الفرق الطبية تقدم الرعاية اللازمة لباقى المصابين حتى تتأكد من استقرار حالتهم لحين خروجهم من المستشفيات حيث تم عمل جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة لجميع المصابين.
 
وكان حريق مروع قد شب امس فى عمارة رقم 59 بشارع رمسيس وهز قلب القاهرة وأصاب حركة المرور بشلل تام ، وأسفر الحريق عن تدمير 3 مخازن لقطع غيار السيارات بالطوابق الثانى والثالث والرابع بالعقار.
 
وقال شهود عيان ان الحريق بدء من الساعة الثالثة ظهرا وكان صغيرا ونظرا لتأخر رجال الاطفاء إمتد الحريق من المخزن الموجود فى الطابق الثانى الى الطابقى الثالث والرابع وحينما حضرت سيارات الاطفاء كانت النيران إلتهمت جزء كبير من العقار بعد ان قضت على محتويات المخازن تماما.
 
وأرجع مصدر أمني سبب الحادث إلى ماس كهربائي حدث في شقتين في الدور الثالث تُستخدمان مخزناً للإطارات وقطع غيار السيارات.
 
ونجح رجال الحماية المدنية بالقاهرة فى السيطرة على الحريق والذي امتدت آثاره إلى ثلاثة شقق بأحد العقارات بشارع رمسيس وسط القاهرة.
 
وأوضح اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول وزيرالداخلية لمنطقة القاهرة مدير أمن القاهرة أن الحريق بدأ كما روى السكان بحدوث صوت فرقعة فى لوحة الكهرباء الخاصة بالمخزن المذكور مما أدى إلى إشتعال النيران ووقوع الحريق مشيرا إلى أن النيران تصاعدت بسبب إمتلاء المخزن بكميات كبيرة من الكاوتش والسيور سريعة الاشتعال ومحاولة المواطنين التعامل مع الحريق بأنفسهم .
 
وقام محافظ القاهرة الدكتور عبد العظيم وزير بتفقد موقع الحريق ، مشيرا الى انه لم يتم حتى الآن معرفة السبب فى اندلاعه.
 
وقرر النائب العام المصري ندب المعمل الجنائي لتحديد أسباب الحريق وآثاره وتحديد بدايته ونهايته وحصر التلفيات الناجمة عنه ، ومطالبة سلطات الامن باجراء تحريات حول الحادث وتكليف الحي التابع له العقار لمعاينته للتأكد من سلامته بعد الحريق وذلك حفاظا على ارواح المواطنين. ومن المتوقع أن تستمع النيابة خلال الساعات القادمة لأقوال المصابين وشهود العيان.
 
وكانت غرفة عمليات مطافىء القاهرة قد تلقت بلاغات بنشوب حريق فى مخزن لإطارات السيارات يقع بالدور الثالث بالعقار رقم 59 بشارع رمسيس عند تقاطعه مع شارع 26 يوليو أمام دار القضاء العالي.
 
وتوجه على الفور رجال الحماية المدنية بالقاهرة " 12 سيارة " للسيطرة على النيران واخمادها قبل امتدادها الى باقى العقار والعقارات المجاورة ، .فيما تم اخلاء العقار والمستشفى الموجود به من المرضى والاطباء وجميع العاملين به.
 
جدير بالذكر ، ان العقار الذى شب فيه الحريق يخضع لمشروع تطوير وصيانة العقارات بمنطقة القاهرة الخديوية والذى يتم تحت اشراف محافظة القاهرة.