صحيفة العرّاب

تل أبيب توافق على إطلاق سراح 1450 أسيرا بينهم 350 من قائمة حماس

أكد التلفزيون الإسرائيلي مساء الأحد ان القاهرة استدعت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لحسم ملف صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس.

وأكد ان إسرائيل وافقت على اطلاق سراح 1450 أسيرا فلسطينيا بينهم 350 من الذين يوصفون"دم يهود على ايديهم" اي قتلوا اسرائيليين في عمليات فدائية فيما لا تزال اسرائيل ترفض اطلاق سراح 100 تصر حماس على اطلاق سراحهم.
واضاف ان نقطة خلافية اخرى تتعلق برفض حماس ابعاد الاسرى المنوي اطلاق سراحهم الى خارج مدنهم وقراهم فيما تصر اسرائيل على ابعاد جزء منهم الى قطاع غزة والباقي الى خارج القطاع.
وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته إيهود أولمرت خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة، إن المبعوثين سيعودان مساءً وسيعرضان تقريراً خلال اجتماع خاص تعقده الحكومة غداً الاثنين، للبحث فى مصير الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط المعتقل فى قطاع غزة منذ يونيو 2006.
وأضاف: أن الحكومة ستحصل على آخر المعلومات، وعلى ضوئها سنقرر ما إذا كان يجب اتخاذ قرار،وطبيعة هذا القرار.
وبحسب وزير الداخلية مئير شتريت، فإن المحادثات فى القاهرة التى أجراها عوفر ديكل ورئيس الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية إيفال ديسكين ستكون حاسمة.
وأضاف شتريت "اليوم ستحسم هذه المسألة نهائياً. آملاً فى أن تحسم بشكل إيجابى"، مضيفاً: خلال نهاية الأسبوع بذلت جهود كبيرة للتوصل إلى اتفاق. لقد أدركت حماس أن أيام هذه الحكومة باتت معدودة".