صحيفة العرّاب

إغلاق نفق العدسية أمام مياه اليرموك لإجبار إسرائيل على حل مشكلة التلوث

أغلقت سلطة وادي الاردن امس بوابة نفق سد العدسية المغذي لقناة الملك عبدالله الشرقية بمياه نهر اليرموك. وعللت مصادر مطلعة في وزارة المياه والري الاغلاق ''كاجراء للضغط على الجانب الاسرائيلي لايجاد حل جذري لتلوث المياه الواردة الى نهر اليرموك من الوادي المقابل لمخفرالشق البارد''.

وقالت المصادر ان'' فتح نفق العدسية امام مياه نهر اليرموك، لن يكون قبل ان يحل الجانب الاسرائيلي مشكلة نوعية المياه في نهر اليرموك''.
وبينت ان الجانب الاسرائيلي ''استجاب للاجراء الأردني باغلاق النفق، من خلال زيادة كميات المياه الواردة الى قناة الملك عبدالله، عبر ناقل طبريا ليصل يوم امس الى 200 الف متر مكعب''.
واشارت المصادر الى ان اغلاق نفق العدسية سيبقي على مياه قناة الملك عبدالله سليمة وضمن المواصفات الاردنية.
ولفتت الى ان الجانب الاسرائيلي زود قناة الملك عبدالله بداية الاسبوع الجاري بـ80 الف متر مكعب عبر ناقل طبريا كتعويض عن المياه التي فقدت خلال عملية تنظيف قناة الملك عبدالله من مياه ملوثة جاءت من الجانب الاسرائيلي عبر نهر اليرموك.
وكانت الحكومة احتجت رسميا لدى اسرائيل على تلويث المياه الواردة الى نهر اليرموك من الوادي المقابل لمخفر الشق البارد على الجانب الاسرائيلي الخميس الماضي، وخاطب وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود مسؤولين اسرائيليين''
واحتج على تلوث المياه الواردة من جانبهم الى نهر اليرموك، ما لوث الاف المترات المكعبة من مياه قناة الملك عبدالله التي تستخدم مياهها للزراعة وللشرب من خلال محطة زي''.
ويناقض تلوث نهر اليرموك من قبل اسرائيل اتفاقية السلام الموقعة مع الاردن عام1994 التي تعهد فيها الجانبان حماية المياه المشتركة.الرأي