صحيفة العرّاب

الكشف عن تفاصيل جديدة..أجهزة الرقابة على نوعية المياه معطلة منذ 8 سنوات

كشف مصدر مطلع في وزارة المياه أن اجهزة الرقابة والتحكم الخمسة التابعة لسلطة وادي الاردن معطلة منذ عام 2000 وانها خارج الخدمة.  وبين المصدر أن تلك الأجهزة تم تركيبها في نهاية عام 1998 بمنحة من الدنمارك بتكلفة إجمالية وصلت إلى ما يقارب مليون ونصف المليون دولار, مبينا أن عمليات الرصد والمتابعة والتحكم لنوعية المياه تتم بشكل يدوي من قبل مهندسين تابعين لشركة مياهنا.

  وبحسب المصدر فان تعطل أجهزة الرقابة والتحكم ادى الى تسرب المياه على طول ما يقارب 65 كم من قناة الملك عبدالله من نفق العدسية الى منطقة دير علا, واوضح أن سرعة المياه في القناة لا تتجاوز 5 امتار في الثانية ونتيجة تعطل الاجهزة تدفقت المياه على طول القناة.
 
 وبين المصدر ان اسرائيل زودت الاردن من خلال ناقل طبريا خلال الايام القليلة الماضية ما يقارب نصف مليون متر مكعب في الوقت الذي بين فيه الجمعاني ان الاردن خسر ما يقارب 50 الف متر مكعب.
 
وتخضع المجاري المائية المشتركة بين الجانبين الاردني والاسرائيلي لاتفاقية  موقعة بين وزارتي البيئة في البلدين تنص على التزام الجانب الاسرائيلي تحديدا بنظافة البيئة والمياه وخاصة مياه نهر اليرموك.
 
وفي سياق متصل طلبت وزارة المياه والري من لجنة الزراعة والمياه النيابية مهلة يومين لإعداد تقارير حول تلوث مياه نهر اليرموك كان من المقرر ان تقدمها ظهر أمس للّجنة.
 
وقررت اللجنة تأجيل اجتماعها الى حين انتهاء الوزارة من اعداد التقارير والدراسات والمعلومات المطلوبة الفنية والفحوصات المخبرية لمياه اليرموك, إلى جانب تقارير فنية ومخبرية حول مدى صحة مياه سد وادي العرب, اضافة الى تقرير ثالث مفصل حول مدى تلوث مياه نهر اليرموك وتأثيراتها على الصحة والبيئة.