صحيفة العرّاب

منتقدا هزالة الإنفاق..وزير التعليم العالي: البحث العلمي غالبا ما يقصد الترقية وهو ما يفرغه من أهدافه

لا تولي الجامعات الاردنية البحث العلمي أدنى اهتمام، وهو ما تؤكده أرقام كشفها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، الذي اوضح أن انفاق الجامعة الاردنية لم يتجاوز نسبة 6 بالمئة من مخصصات البحث العلمي البالغة ستة ملايين دينار .

وزاد مؤكدا أن البحث العلمي في الجامعات غالبا كان يقصد الترقية وهو ما يفرغه من أهدافه.
وستطرح الوزارة خلال اسبوعين، حسبما أوضح المعاني شروط إنشاء جامعة طبية خاصة في المملكة، لافتا الى انه سيجري كذلك استحداث مؤسسة للتعليم التقني تعنى برفع سوية طلبة كليات المجتمع وتأهيلهم.
وفي حوار مع أسرة وكالة الانباء الأردنية أداره الزميل رمضان الرواشدة أمس، بين المعاني أن الجامعة الهاشمية رصدت مليونا و 800 الف دينار لكن انفاقها لم يتجاوز ثلاثة بالمئة، فيما رصدت جامعة أخرى(لم يسمها) 25 الف دينار للبحث العلمي لكن انفاقها لم يبلغ واحدا بالمئة، أي أقل من 250 دينارا .
واشار الى ان الجامعات الرسمية أجرت 621 بحثا علميا عام 2006 ، و763 بحثا عام 2007، فيما اقتصرت حصة الجامعات الخاصة على 26 بحثا عام 2006 و50 بحثا عام 2007.
ولم تتلق الجامعات الاردنية تبرعات مدى 40 عاما سوى 8 ملايين دينار، على ما أوضح المعاني الذي شدد على الارتباط العضوي بين البحث العلمي والصناعة والحقول الاقتصادية الاخرى، التي دعاها لتوظيف البحث العلمي في خدمة التنمية. بترا