صحيفة العرّاب

دبلوماسي: القاهرة لن تسمح لـ ليبرمان بدخول الأراضي المصرية

أكد دبلوماسي مصري أن القاهرة لن تستقبل زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف أفيجدور ليبرمان في حال توليه رسميا حقيبة الخارجية في الحكومة الإسرائيلية المقبلة بسبب تصريحاته السابقة والتي تضمنت تطاولا على مصر, وتهديدا بقصف السد العالي بقنبلة نووية والإساءة للرئيس المصري حسني مبارك بقوله إذا لم يقم الرئيس المصري بزيارة تل أبيب , فليذهب إلى الجحيم .

 وقال المصدر أن مصر أبلغت إسرائيل رسميا بأن تعيين ليبرمان وزيرا للخارجية سيعرقل التواصل بين البلدين , إلا في حالة تقديم اعتذار إسرائيلي علني عن تصريحات زعيم حزب إسرائيل بيتنا .
 
وأضاف المصدر : في حال قيام الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أو رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو بتقديم الاعتذار, فإن ليبرمان قد تكون له فرصة في زيارة مصر, حيث يستقبله وزير الخارجية أحمد ابو الغيط , ولكنه لن يحصل على لقاء مع الرئيس حسني مبارك, إلا في حال اعتذاره هو نفسه عن التصريحات غير اللائقة التي صدرت بحق مصر ورئيسها. إنه في حال عدم استجابة إسرائيل لتقديم توضيح واعتذار رسمي علني عن التصريحات غير اللائقة التي صدرت عن ليبرمان فإن العلاقات المصرية الإسرائيلية ستدار كما تدار في معظم الأوقات على مستوى التواصل بين مدير المخابرات المصري ـ اللواء عمر سليمان ـ ونظيره الإسرائيلي, أو على مستوى رئيس الوزراء والرئيس المصري.