صحيفة العرّاب

منحة صينية للأردن قيمتها 9 ر2 مليون دولار

وقعت الحكومتان الأردنية والصينية الشعبية اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون اقتصادي وفني تقدم بموجبها الحكومة الصينية منحة للأردن قيمتها 9ر2 مليون دولار لتمويل مشروعات تنموية.

 ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي سـهير العلـي وعن الحكومة الصينية نائب وزير التجارة الصيني فو تسي ينغ، وحضر التوقيع السفير الصيني بعمان يو هونغ يانغ .
 
وياتي توقيع الاتفاقية في إطار الزيارة التي يقوم بها نائب وزير التجارة الصيني إلى الأردن على رأس وفد اقتصادي وتجاري للمشاركة في اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الأردنية الصينية المشتركة.
 
وقالت العلي في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية ان المنحة تأتي في إطار علاقة الصداقة والتعاون التي تربط بين الحكومتين الأردنية والصينية ،ودعمها للجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في مسيرتها التنموية.
 
واشارت الى ان الصين قدمت للأردن مساعدات على شكل قروض ومنح للمساهمة في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية بلغت خلال الأعوام (1999-2008) حوالي 9ر107 مليون دولار أميركي، منها 4ر44مليون دولار على شكل منح لتمويل عدد من المشروعات التنموية ذات الأولوية، إضافة إلى 5ر63 مليون دولار قروض ميسرة.
 
وأكدت رغبة الحكومة الأردنية في تطوير علاقاتها الثنائية مع الصين وتعزيزها مبينة بن العلاقات بين البلدين الصديقين تشهد تطوراً متميزاً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.
 
واستعرضت العلي التطورات التي شهدها الاقتصاد الأردني خلال الفترة الماضية و التصورات المستقبلية وبخاصة زيادة حجم المساعدات الصينية للأردن وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمار، والتبادل السياحي بين البلدين.
 
واعتبر ينغ زيارته للاردن فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر حول مختلف مجالات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين الصديقين مؤكدا التزام الحكومة الصينية بالاستمرار في توفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن بما يسهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. بترا