صحيفة العرّاب

لإقناعها بالحضور.. الاتصالات مع مصر استمرت عبر وسيط عربي حتى بعد اعتذارها رسميا

كشفت مصادر سياسية عربية ان الاتصالات مع مصر استمرت حتى يوم امس لاقناعها بحضور القمة العربية ، وذلك عبر طرف عربي ثالث ، الا ان مصر رفضت الحضور ، لاعتبارات تتعلق بما اعتبره المصريون تثويرا للراي العام العربي والمصري ضد القيادة المصرية ، خلال الحرب على غزة ، وذلك عبر قناة الجزيرة القطرية ، التي القت سياستها الاعلامية بظلالها حتى على القمة العربية.

 وقالت هذه المصادر ان الاتصالات تضمنت عرضا بتسوية الاجواء مع مصر ، الا ان الجانب المصري رفض الامر ، لوجود حوادث سابقة بين البلدين ، تم عبرها تسوية الاجواء الا ان الامور عادت الى توترها الاساسي ، وقالت هذه المصادر ان مصر لديها احتجاجات على محاولة تريوج ايران وطرحها كبديل اقليمي لوجود مصر ، بالاضافة الى قضايا اخرى تتعلق بالعلاقات مع الفلسطينين.
 
وكان رئيس وزراء قطر قد اشاد بمصر خلال مؤتمره الصحفي قائلا انه كان يتمنى حضور مصر للقمة العربية للاستفادة من افكار الرئيس المصري "النيرة" واعتبر مراقبون ان المفردة قد تحمل دلالة لاذعة ، الا ان مصادر قطرية نفت هذا التفسير جملة وتفصيلا ، وقالت ان المفردة تحمل المعنى الايجابي.
 
على صعيد متصل جرت اتصالات بشكل مبكر بشأن المبادرة اليمينة التي تطلب الغاء مؤسسة الجامعة العربية وايجاد اتحاد عربي بدلا من هذه الجامعة ، وقالت هذه المصادر ان المبادرة اليمينة لن يتم اعتمادها نافيا في الوقت ذاته ان يكون الامين العام لجامعة الدول العربية قد غضب من المبادرة اليمينة ، او ان يكون قد اجرى اتصالات لاحباطها ، مشيرا الى ان الجامعة العربية اعتادت على مبادرات يمينة ايجابية ، ومن حق اليمن طرح مثل هذه المبادرات.
 
وكشفت ذات المصادر ان عدة دول عربية تريد ان تطرح على اجتماع القادة تشكيل قوة عربية عسكرية لحراسة البحر الاحمر ومنع عمليات القرصنة ، ومنع التدخل الاجنبي في البحر الاحمر بذريعة مراقبة السفن وحمايتها ، وقالت هذه المصادر ان هناك اقتراحا بقيام دول الخليج بتمويل هذه القوات ماليا ، على ان تشارك بها السعودية والاردن مصر والسودان واليمن ، ويقول محللون ان هذه النقطة بالذات قد تؤدي الى توترات في اجواء القمة كونها ستواجه بمخطط تدويل البحر الاحمر ، والسيطرة عليه عسكريا.
 
كما سيكشف الرئيس السوداني سيكشف تفاصيل حول عمليات القصف التي جرت على قوافل سيارات في بلاده وانه احضر معه وثائق تثبت تورط اسرائيل في عمليات القصف ، وسيطلب من العرب التحرك لحماية اجواء السودان ، ووضع حد لمثل هذه العمليات وسيقدم الرئيس السوداني معلومات تنفي كون هذه العملية موجهة الى قوافل تحمل اسلحة الى حماس.
 
ووفقا لذات المصدر فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلب في جلسة اليوم ان تتقدم فلسطين والدول العربية من اجل القيام بحملة دولية لمحاكمة اسرائيل على عمليات القصف على غزة ، وانه سيطلب تشكيل موقف عربي موحد ، وان لا يتم اضاعة الوقت في ادانة اسرائيل. وقال هذا المصدر ان عباس استفسر بالأمس من مسؤولين فلسطينين وعرب عن طبيعة الوفد الذي سيشكله العرب لزيارة الولايات المتحدة ، لبلورة موقف تجاه الادارة الامريكية الجديدة ، وعن طبيعة الورقة التي تقدمت بها عدة اطراف لبلورة موقف من الحكومة الاسرائيلية الجديدة حيث اطلع عباس على نسخة منها ، واجرى تعديلات عليها ، ومن المتوقع ان يطلب عباس بشكل واضح حسم التمثيل الفلسطيني وان لا تبقى هناك مساحات مفتوحة لتنظيمات اخرى عربيا ، وسيجري عباس لقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد بالاضافة الى عدد من الزعماء.
 
كما أبلغت قطر الصومال استعدادها لدفع مبلغ ثمانية ملايين دولار كل ستة شهور لدعم الدولة الصومالية الجديدة الناشئة ، حيث كانت الصومال قد تقدمت بوثيقة تشرح فيها احتياجاتها المالية على مستويات عديدة ، وهي وثيقة سرية تنفرد الدستور بنشر تفاصيلها الكاملة. الدستور - ماهر ابوطير